رئيس التحرير
محمود المملوك

برلماني يطالب بوضع احتياجات مواجهة جائحة كورونا ضمن موازنة الصحة

النائب المهندس إيهاب
النائب المهندس إيهاب منصور

تساءل النائب المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، خلال مشاركته في اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة موازنة وزارة الصحة عن عام202/2022، عن سبب عدم وضع احتياجات مواجهة جائحة كورونا في الموازنة، بالرغم من معدلات الانتشار المتصاعدة للوباء وما يشكله من تحديات كبيرة بالنسبة لمصر والعالم.
 

وأكد النائب، خلال مشاركته في الاجتماع، أنه لا بد من رقابة شديدة ومراجعة لبيان أوجه الصرف في كل المحافظات، متسائلا: ما تفسير زيادة بند آلات ومعدات طبية من صفر إلى 700 مليون جنيه والصيانة 200 مليون جنيه، ولماذا زاد إيجار وسائل النقل من 8 ملايين جنيه إلى 110 ملايين جنيه، كما تساءل عن أوجه صرف بقيمة 9.3 مليار جنيه على "مباني غير سكنية".

وتعجب النائب من تقليل ميزانية صيانة الآلات والمعدات من 362 مليون جنيه إلى 162 مليون جنيه، في حين أن المعدات زادت من 2.5 مليار إلى 3.6 مليار جنيه.

وتساءل عن آليات التعاقد مع الأطباء وهيئة التدريس بقيمة 300 مليون جنيه حتى لا تتكرر أزمة تعيينات الشهر العقاري والمعلمين.

وتطرق النائب، خلال كلمته، إلى تأخير الإنشاءات بمستشفى صدر الجيزة بحي العمرانية التي تخدم 9 ملايين مواطن من أبناء محافظة الجيزة، كما تساءل عن موقف تكليف الصيادلة، ووعدت الوزارة  بأن توافي النواب بالرد.

وتساءل النائب لماذا لا يتم صرف بدل مخاطر للمهندسين والفنيين القائمين على صيانة الأجهزة الطبية، قائلا: "مصيبة إننا نرمي الناس في المخاطر بدون صرف بدل مخاطر"، وطالب بإضافتهم للموازنة.

عاجل