رئيس التحرير
محمود المملوك

مصدر بالآثار يكشف مصير نقل سوار توت عنخ آمون إلى المتحف الكبير (خاص)

سوار الملك توت عنخ
سوار الملك توت عنخ آمون

قال مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار إن هناك بعض القطع الخاصة بالملك توت عنخ آمون، تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير.
 

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن سوار الملك توت عنخ آمون تم نقله من متحف التحرير إلى المتحف الكبير ليتم ترميمه بمعامل المتحف المصري الكبير، ثم يتم وضعه داخل قاعة توت عنخ آمون بالمتحف الكبير، مشيرًا إلى أن سوار الملك مصنوع من الذهب والأحجار شبه الكريمة، مكون من مجموعة من الخرز وجعران من اللازورد يحمل خرطوش يسجل اسم الملك.

وأوضح المصدر أنه تم الكشف القطعة داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون بالأقصر، وعرض القطعة يصل إلى 1.9 سم وارتفاعه 4.1 سم، وتعود القطعة إلى الأسرة الثامنة عشرة الفرعونية في الدولة الحديثة.

وكانت وزارة السياحة والآثار ذكرت، في بيان سابق لها، أن عدد قطع الملك الصغير بالمتحف المصري الكبير وصل عددها لنحو 5000 قطة، ومن بينها الفتارين الخاصة بالملك "توت عنخ آمون" والمختلفة عن بعضها حسب نوع وحجم القطعة بداخلها، وحسب نوع مادة الصنع سواء عضوية أو غير عضوية، بالإضافة إلى عدد من القطع الأثرية منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصرين اليوناني والروماني.

عاجل