الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المتحف القومي للحضارة يلقي الضوء على قطعة “صندوق خشبي مزخرف بالتطعيم” 

 القطع الخشبية المذهبة
تقارير وتحقيقات
القطع الخشبية المذهبة النادرة
الأربعاء 28/أبريل/2021 - 06:35 م

ألقى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، الضوء على إحدى القطع الخشبية المذهبة النادرة.

وقالت إدارة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، إن الصندوق مصنوع من الخشب ومزخرف بالتطعيم، ويعود إلى العصر الفاطمي القرن 5هـ/11م.

 القطع الخشبية المذهبة النادرة

وأوضحت إدارة المتحف، أنه تم زخرفت التحفة بدائرة كبيرة بداخلها منظر لطائر جارح يهاجم أرنبًا بريًا، ويتماس معها دائرة أصغر غير مكتملة، وبداخلها منظر لشخص جالس وبجانبه كأس، وربما تنتمي هذه الحشوة للأثاث الفاخر الذي كان يُزين القصور الفاطمية بالقاهرة، وقد تم اكتشاف هذه التحفة في إدفو بمحافظة قنا جنوب صعيد مصر.

وكان "القاهرة 24"، علم من مصادر له داخل وزارة السياحة والآثار، عن صدور قرارًا بمنع دخول الزائرين المعفيين من دفع تذاكر الدخول خلال يومي الجمعة والسبت.

وذكر المتحف على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك قائلا: "مرحبا بهم في زيارة المتحف جميع أيام الأسبوع، عدا عطلة نهاية الأسبوع ”الجمعة والسبت" والأعياد والعطلات الرسمية.

وهذا القرار أثار غضب الآثاريين ومحبى الآثار المصرية ومن جهته علق عماد عثمان الخبير الأثري قائلا: “هناك محاميا سيرفع قضية على وزير السياحة والآثار”، مشيرًا إلى أنه يعتبر هذا القارات “أول قرار له في أول اجتماع لمجلس الإدارة الخاصة بالمتحف بعد افتتاحه”.

تابع مواقعنا