الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منهم 6 حالات ماتوا على أعتاب المستشفى.. سوهاج العام يسجل 14 حالة وفاة بكورونا

كورونا في مصر - أرشيفية
محافظات
كورونا في مصر - أرشيفية
الأربعاء 28/أبريل/2021 - 08:43 م

شهدت محافظة سوهاج ارتفاع منحنى الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد، إذ سجلت، قبل أذان المغرب اليوم الأربعاء، 14 حالة وفاة جديدة من مصابي فيروس كورونا داخل مستشفى سوهاج العام، بعد صراعهم مع الفيروس الجائح.

وقالت مصادر طبية - رفضت ذكر اسمها- في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إن من بين الوفيات 6 حالات توفوا على أعتاب المستشفى نظرًا لتأخر حالتهم الصحية.

ومن جانبه، اتهم النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، المسئولين في مديرية الصحة بسوهاج بالتسبب في زيادة نسب الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا المستجد. 
 
وقال في بيان صحفي له اليوم: "كلكم عارفين أنا من سوهاج والناس استهانت ومديرية الصحة في المحافظة تسببوا في زيادة الإصابات والوفيات".

وتساءل مستنكرًا: "هل الذي يقول إن الإصابات أقل سوف يأخذ جائزة؟".

وتابع: “فوجئنا بتخبط قيادات مديرية الصحة والجامعة بسوهاج في إدارة الأزمة، وإصدارهم بيانات مخالفة للحقيقة، وهو ما ترتب عليه زيادة عدد الإصابات والوفيات داخل المحافظة، وبناء عليه قامت الوزارة بالدفع بعشرات الأطباء وأجهزة طبية وأسرّة رعاية وأجهزة تنفس صناعي للمحافظة خلال الأيام الماضية، للمساعدة في المواجهة، وهذا دليل كاف على عدم إبلاغ المسؤولين بسوهاج للوضع الحقيقي أمام قياداتهم ويتعين مسائلتهم عن ذلك”.

وفي ذات السياق شن النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، هجومًا حادًا على مساعد وزير الصحة والسكان للشئون العلاجية مصطفى غنيمة.

وقال ياسر عمر، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم: “كلّمته على مريض غلبان حرارته 40، وغالبا يقولي هو كل واحد يكح ويسخن يبقى كورونا، وطالع في الإعلام يقول الأسرة فيها إشغال 60% ورعاية 40% بيضحك على مين؟ مش هيضحك علينا سوهاج بايظة، وقنا بايظة، وأسيوط بايظة الصعيد كله بايظ، بسبب كورونا هذا لا يصلح يكون مساعد”.

وعقب رئيس قطاع الطب العلاجي محسن طه على انتقادات وكيلي اللجنة، مشيرا إلى إيفاد لجنة في سوهاج تقيم الوضع وأسرة العناية والإمكانيات، وقال: "ليس كل سرير عناية معه جهاز تنفس في أجهزة أخرى، لما أوفدنا اللجنة زودنا عناية مركزة ومتوسطة، زودنا عناية القلب والتأمين الصحي ومستشفى الهلال، وسنسحب أعمال من الشركات المتقاعسة، ونوجهها لأخرى".

وردا على عدم توريد الاحتياجات من المخصصات التي أرسلتها المحافظة، قال: "أرسلنا لهيئة الشراء الموحد".

وقال أيضًا النائب البرلماني سامى سوس عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن جميع مستشفيات المحافظة تعاني من تردى الخدمة الطبية، وبالأخص مستشفى مركز ومدينة المراغة، حيث يعانى المستشفى من نقص شديد في الأطباء وأطقم التمريض، بالإضافة إلى عجز الأدوية والمستلزمات الطبية والمعدات.

وتابع “سوس” لـ"القاهرة 24": "المحافظة تعانى من كارثة ولابد للوزارة من الوقوف بجانب المحافظة، وتوضيح الأعداد الحقيقة المصابة بكورونا، لأن الإصابات والوفيات لا يتفقان مع بيانات المتحدث الإعلامي للصحة الذي وضعنا جميعا في حرج أمام المواطنين ولا ندرك من أين أستقى معلوماته".

وأردف: “نحن نواب عن الشعب لدينا الحقيقة الكاملة لم يتواصل معنا قبل خروجه وتحدثه عن الحالة الصحية بسوهاج.. ولابد من توافر إمدادات المحافظة بالأكسجين الذى يسبب عجزة خطر على أرواح المواطنين مثل التنسيق مع مصنع الألمنيوم”.

وطالب سوس من المسئولين التشديد على متابعة الإجراءات الاحترازية ليس فقط في ارتداء الكمامة وتطبيق الغرامة على المخالفين، وإنما في إجراءات العزل والفرز ودفن الحالات المتوفاة التي ما زالت تتم بصورة عشوائية اعتمادا على الأهالي وثقافتهم والجمعيات الشرعية.
 

وفي سياق متصل علق النائب أحمد محمد نشأت، عضو مجلس النواب، عن دائرة سوهاج، على التقرير الذي قدمته لجنة وزارة الصحة، للوزيرة هاله زايد بشأن الأحداث في المحافظة، مشيرًا إلى أنه لا يمت لأرض للواقع بصلة.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24" أن اللجنة التي أرسلتها الوزيرة أكدت أن هناك أجهزة تنفس وعنايات مركزة وهذا غير صحيح، مضيفًا: "الوزيرة لازم تعرف التقارير الحقيقة مش الكذب".

وأشار إلى أن جميع أعضاء مجلس النواب سوهاج يريدون حل الأزمة وليس التفرغ للمحاسبة، متابعًا: "الناس أحق الآن وبعدين نحاسب اللي غلط".

وأوضح أن موظف وزارة الصحة أثار غضب جميع النواب حيث إن الجميع كان يريد توضيح الحقيقة لمسئول الصحة، لكنه لم يستجب لذلك فطالبوا الجميع بإخراجه من الاجتماع بالبرلمان رافضين طريقته في الحديث معهم.

تابع مواقعنا