رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على مدة إجازة البنوك في مصر خلال الأسبوع المقبل

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تزايد البحث خلال الساعات الماضية، عن مدة إجازة البنوك في مصر خلال الفترة المقبلة، بعد قرارات مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، والتي أعلنت منح جميع العاملين بقطاعات الدولة إجازة 5 أيام تبدأ من غدٍ الخميس وحتى الاثنين المقبل، بسبب عدد من المناسبات، أبرزها عيد العمال وشم النسيم.

5 أيام إجازة البنوك

وحول إجازة البنوك في مصر، قرر البنك المركزي المصري، تطبيق قرار رئاسة الوزراء بمنح المواطنين 5 أيام إجازة متواصلة للقطاعين العام والخاص، عبر تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 29 أبريل 2021 حتي يوم الاثنين الموافق 3 مايو 2021.

وكانت رئاسة الوزراء قررت منح المواطنين 5 أيام إجازة بمناسبة شم النسيم وتحرير سيناء.

وأوضح المركزي في تقرير لها على أن يُستأنف العمل صباح يوم الثلاثاء الموافق 4 مايو 2021، وذلك بمناسبة عيد تحرير سيناء وعيد القيامة المجيد وأعياد شم النسيم. 

ويعد البنك المركزي المصري الجهاز المنظم للبنوك والقطاع المصرفي المصري، وينتظر خلال الفترة المقبلة قرار هام من البنك خاص بمبادرة الـ3% للتمويل العقاري، التي ينتظرها المواطنين، والتي ستسمح للمواطنين بأخذ قروض من البنوك لشراء الوحدات السكنية في أي مكان.

وعلى صعيد قرار البنك المركزي، قررت لجنة السياسة النقديـة في اجتماعهـا اليوم الأربعاء الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي.

سعر عائد الإيداع

وبقي سعر عائد الإيداع عند مستوى 8.25%، وسعر عائد الإقراض عند مستوى و9.25%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 8.75%، وكذلك أبقت اللجنة البنكية على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

وفي تعليقه على أسباب القرار قال المركزي إن المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر استقر عند 4.5% في مارس وفبراير 2021، بعدما سجل 4.3% في يناير 2021.

اقرأ أيضًا: رغم أرباح البنوك.. انخفاض الأسهم الأوروبية في ختام معاملات اليوم الثلاثاء

وجاء هذا الاستقرار نتيجة ارتفاع المساهمة السنوية لتضخم السلع الغذائية والذى حد منه انخفاض المساهمة السنوية لتضخم السلع غير الغذائية. 

ولفت تقرير البنك، لارتفاع المعدل السنوي لتضخم السلع الغذائية في مارس 2021 بعد استقراره في فبراير2021، ليعكس ارتفاع مساهمة الخضراوات والفاكهة الطازجة، بالإضافة إلى السلع الغذائية الأساسية، ولكن بدرجة أقل.

ولفت  لهبوط تضخم السلع غير الغذائية مدعوماً بالاستقرار النسبي للأسعار والأثر الإيجابي لفترة الأساس.

اقرأ أيضًا: المركزي: إجازة للبنوك 5 أيام من الخميس إلى الاثنين

وتابع التقرير: في ذات الوقت، ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفاعاً طفيفاً ليسجل 3.7% في مارس 2021 مقابل 3.6% في فبراير 2021.

وأضاف أن البيانات الأولية تشير الى أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي سجل 2.0%، وذلك خلال الربع الرابع من عام 2020، مقابل 0.7% خلال الربع الثالث من ذات العام.

عاجل