رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد إعلان افتتاحه قريبًا.. معلومات عن أكبر مركز لتلقي لقاح كورونا بأرض المعارض

التطعيم بلقاح كورونا
التطعيم بلقاح كورونا في مصر

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه جار خلال الفترة الحالية الانتهاء من تجهيزات مركز أرض المعارض للبدء في افتتاحه بداية من مايو المقبل، أمام المواطنين لتلقي لقاح كورونا مع استمرار العمل على زيادة عدد مراكز تلقي اللقاحات خلال الفترة المقبلة؛ لاستيعاب أعداد المواطنين، ليأتي ذلك فيما يتعلق بالموقف الحالي لمراكز تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا. 

مركز تلقي لقاح كورونا بأرض المعارض 

مركز تلقي لقاح كورونا بأرض المعارض من المقرر أن تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 10 آلاف شخص يوميا.

وسيضم المركز استراحة انتظار واسعة لاستيعاب المواطنين المقبلين على تلقي اللقاح، وذلك على مساحة 1500 م2، تضمن التباعد وتقليل الكثافة، ويتم تجهيز 75 عيادة ثلاثية، تضم كل عيادة مدخل بيانات وفريقا طبيا للموافقة المستنيرة، ونقطة إعطاء اللقاح.

اقرأ أيضا: وزيرة الصحة: جار الانتهاء من تجهيزات مركز أرض المعارض للبدء في افتتاحه بداية من الشهر المقبل

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أن الموقف الحالي لمعدل الإصابات بفيروس كورونا، والإجراءات التي تتخذها الوزارة للتعامل مع التداعيات السلبية لهذه الجائحة، حيث “أثبتت الدراسات والتوصيات العلمية عالميًا وبحسب المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية أن الأفراد الذين لا تظهر عليهم أعراض بعد 10 أيام من ظهور الأعراض، أو أول نتيجة اختبار إيجابية PCR، يمكن السماح لهم بوقف احتياطات العزل دون الحاجة إلى نتيجة اختبار سلبية، وتعتبر مدة كافية لمنع انتقال العدوى بالفيروس”.  

مركز أرض المعارض

وكشف زايد، أن موقف تدبير مطالب وزارة الصحة والسكان من أجهزة الأشعة المقطعية، لافتة إلى أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات لتوفير هذه الأجهزة عن طريق بعض المبادرات والاتفاقيات مع بعض الجهات ومنها البنك المركزي وبعض البنوك الأخرى، كما تضمنت الخطة الاستثمارية وبرنامج تنمية الصعيد عددا من أجهزة الأشعة المقطعية، فيما تستقبل مصر شحنات أخرى من لقاح كورونا .
 


فيما قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أصدر تكليفات بتوفير الكميات اللازمة من لقاحات فيروس كورونا “كوفيد-19” بأنواعها، وتدبير الاعتمادات اللازمة لذلك.

التطعيم بـ لقاح كورونا في مصر

وتلقى رئيس مجلس الوزراء، لقاح كورونا، في إطار الحملة القومية لتطعيم المواطنين، كما حث المواطنين على الإسراع بالتسجيل لتلقي اللقاح، حرصاً على صحتهم وسلامة المجتمع، في ظل ظهور موجات جديدة من فيروس كورونا.

كما أشاد الدكتور مصطفى مدبولي بالدور الحيوي، الذي تقوم به الأطقم الطبية خلال هذه المرحلة على جبهتي رعاية الحالات المصابة بفيروس كورونا، وتقديم اللقاحات من خلال المراكز المخصصة لاستقبال المواطنين، موجهًا خالص الشكر والتقدير لهم جميعًا على جهودهم المبذولة لتقديم الخدمات المختلفة لأهالينا في مختلف المحافظات.