الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

معهد الفلك يكشف موعد عيد الفطر في مصر فلكيًا

موعد عيد الفطر
كايرو لايت
موعد عيد الفطر
الخميس 29/أبريل/2021 - 02:09 م

كشفت معهد الفلك المصري عن موعد عيد الفطر في مصر وفقا للحسابات الفلكية، موضحا أن هلال شهر شوال قد يولد مباشرةً بعد حدوث عملية الاقتران في تمام الساعة التاسعة مساءًا بتوقيت القاهرة المحلي، وذلك يكون يوم الثلاثاء الموافق 29 من رمضان لعام 1442 هجريًا، والـ 11 من مايو لعام 2021 ميلاديًا والذي يكون يوم الرؤية.

موعد عيد الفطر المبارك فلكيًا:

وأفادت الحسابات الفلكية برعاية الدكتور جاد القاضي رئيس معهد الفلك المصري بأن يوم الأربعاء الموافق 12 من مايو هو المتمم لشهر رمضان الفضيل، على أن تكون غرة شهر شوال فلكيًا يوم الخميس الموافق 13 من مايو، وهو أول أيام عيد الفطر المبارك. 

موعد صلاة عيد الفطر المبارك:

كما بيّن المعهد القومي للبحوث الفلكية والتابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن موعد صلاة عيد الفطر المبارك في مصر لعام 2021 تكون في تمام الساعة الـ 5:28 صباحًا، وذلك وفق التوقيت المحلي لمدينة القاهرة والجيزة. 

موعد صلاة عيد الفطر

و يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد عند غروب شمس يوم الرؤية في جميع العواصم والمدن الإسلامية والعربية عدا نواكشوط بموريتانيا، مراكش بالمغرب و داكار بالسنغال.

حدوث الاقتران:

وعندما يحين موعد عيد الفطر ؛ يغرب القمر قبل حدوث غروب شمس يوم الرؤية في مكة المكرمة والقاهرة بـ12 دقيقة، أما في باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب الشمس في يوم الرؤية بمدة تتراوح بين الـ 11 و الـ 14 دقيقة، بينما العواصم والمدن العربية والإسلامية فيكون غروب القمر قبل غروب الشمس بمدة تتراوح بين الـ 3 والـ 17 دقيقة، و ذلك يعد تأكيدًا على أن يكون يوم الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وتكون غرة شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك يوم الخميس الموافق 13 من مايو.  

اقرأ أيضا: مترو الأنفاق يقرر الإبقاء على مواعيد التشغيل الحالية بالخطوط الثلاثة خلال عيد الفطر المبارك

الفرق بين العام البسيط والكبيس:

ووفق الحسابات الفلكية يعد عدد أيام العام الهجري الجديد 1442، 354 يومًا أي سنة بسيطة وليست كبيسة التي يكون عدد أيامها 355 يومًا، وينتهي العام الهجري يوم 10 أغسطس 2021.

ويعتبر التقويم الهجري، القمري، أو الإسلامي هو تقويم يعتمد بشكل رئيسي على دورة القمر لتحديد الأشهر، والذي أنشأه الصحابي عمر بن الخطاب حيث جعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول و 24 سبتمبر عام 622 م مرجعًا لأول عام فيه، وذلك السبب وراء تسميته بالتقويم الهجري.

تابع مواقعنا