الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البابا تواضروس يؤدي صلاة "لقان" ويغسل أقدام الآباء الكهنة

البابا تواضروس يغسل
محافظات
البابا تواضروس يغسل أقدام الآباء الكهنة
الخميس 29/أبريل/2021 - 01:27 م

أقيمت صلوات لقان خميس العهد، التي أداها قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في دير الشهيد مارمينا بمريوط، بمشاركة الأنبا كيرلس أفا مينا أسقف ورئيس الدير، ونيافة الأنبا أكليمندس الأسقف العام لكنائس قطاع ألماظة ومدينة الأمل وشرق مدينة نصر، ومجمع رهبان الدير.

وأوضح البابا “أن كلمة لقان هي اسم الوعاء الذي توضع فيه المياه فيُصَلَّى عليها لتقديسها فتصبح مياهًا فيها نعمة خاصة وقوة روحية للبركة، ويرشم بها الأب الكاهن المصلين، وينال قسطًا منها من يرغب، للبركة له ولأسرته ولبيته”.


وأضاف “في لقان خميس العهد يقوم الكاهن بغسل أقدام الحاضرين تطبيقًا لما طلبه السيد المسيح من تلاميذه في مثل هذا اليوم عقب قيامه بغسل أرجلهم”.


وتقام صلاة اللقان في ثلاث مناسبات كنسية هي عيد الظهور الإلهي “الغطاس”، وخميس العهد، وعيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس “عيد الرسل”، وهي صلوات موضوعة بترتيب يتشابه مع ترتيب صلوات القداس الإلهي.


وأوضح “بشكل عام فإن فلسفة اللقان مرتبطة بالمياه التي هي أساس التطهير والنقاء، على اعتبار أن تطهير النفس ونقاء القلب الدائمين، هما أساس علاقة الإنسان مع الله، والأرضية الصلبة التي يسير عليها من يخدمون اسمه المبارك”.

٢٠٢١٠٤٢٩_١٣١٥١٤
٢٠٢١٠٤٢٩_١٣١٥١٤
FB_IMG_1619694681889
FB_IMG_1619694681889
٢٠٢١٠٤٢٩_١٣١٤٥٩
٢٠٢١٠٤٢٩_١٣١٤٥٩
تابع مواقعنا