رئيس التحرير
محمود المملوك

دوري الدرجة الأولى الإنجليزي.. عودة سريعة لفريقين وانتظار المقعد الثالث (تقرير)

دوري الدرجة الأولى
دوري الدرجة الأولى الإنجليزي

دائما ما تعطينا البطولات الإنجليزية المنافسات الأمتع على المستوى المحلي، ويعد الكثيرون الدوري الإنجليزي كأفضل دوري في العالم، ولكن دوري الدرجة الأولى أو القسم الثاني من الدوريات المهمة أيضا في أوروبا، كما يعد أفضل من بعض الدوريات الممتازة في بعض الدور الأوروبية.
شارف الدوري الدرجة الأولى على الانتهاء، وبدأ حسم مقاعد الصعود للدوري الإنجليزي الممتاز، وبقيت أمتار قليلة على نهاية مشوار الموسم الإنجليزي.


نظام البطولة:
يتكون الدوري من 24 فريقا يصعد صاحبا المركز الأول والثاني إلى الدوري الممتاز مباشرة، كما يلاقي أصحاب المركز الثالث والرابع والخامس والسادس في دورة رباعية مكونة من دور نصف نهائي ونهائي ذهابا وإيابا لتحديد المتأهل الثالث للدوري الممتاز، بينما يهبط أصحاب المراكز الثلاثة الأخيرة لدوري الدرجة الثانية.
الموسم الحالي
الصعود:
تم حسم مقعدين بشكل رسمي للصعود للدوري الممتاز وهما واتفورد ونورويتش سيتي الفريقان اللذان هبطا لدوري الدرجة الأولى في الموسم الماضي، ليعودا بسرعة للدوري الممتاز مرة أخرى بعد موسم واحد فقط.
 

نورويتش سيتي يتبقى له نقطة واحدة فقط من مباراتين متبقيتين لحسم المركز الأول برصيد 93 نقطة، بينما حسم واتفورد المركز الثاني رسميا بعد وصوله للنقطة 88 وبفارق 10 نقاط عن أقرب ملاحقيه.


كما تم حسم المقاعد المؤهلة للدورة الرباعية التي ستحدد المتأهل الثالث للدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم المقبل، ضمن برينتفورد وبرونموث وسوانزي سيتي وبارنسلي المراكز من الثالث للسادس علي الترتيب وبرصيد متقارب من النقاط، إذ يمتلك برينتفورد78 نقطة بينما يمتلك الثلاث فرق الأخرى نفس الرصيد 77 نقطة، ومن المنتظر أن يتم يتحدد الترتيب النهائي للدوري وللفرق الأربعة لتحديد مواجهات قبل النهائي للدورة الرباعية.
الهبوط:
مراكز الهبوط اقتربت من الحسم ولكنها لم تحسم بشكل رسمي بعد، يحتل فريق ويكومب المركز الأخير في جدول الترتيب برصيد 37 نقطة، ويفصله نقطة واحدة فقط عن الهبوط رسميا لدوري الدرجة الثانية أو القسم الثالث، ويحتل المركز قبل الأخير شيفيلد وينيزداي برصيد 39 نقطة، وفي المركز الـ22 فريق روثيرهام بنفس الرصيد من النقاط ولكن مع وجود مباراتين مؤجلتين للفريق أمام كل من لوتون وبرينتفورد.


إذا تمكن فريق روتيرهام من الفوز في المباراتين المؤجلتين، سيصبح رصيده 45 نقطة، ليعبر فريق ديربي كاونتي صاحب المركز 21 برصيد 43 نقطة، قبل خوض الجولتين الأخيرتين من البطولة، بينما يعد فرقيق هيدرسفيلد من الفرق المهددة بالهبوط، ولكن مع فرصة أكبر للهروب إذ يحتل المركز 20 برصيد 47 نقطة.
نجوم عائدون للأضواء


مع عودة نورويتش سيتي وواتفورد للدوري الممتاز مرة أخرى، سيعود معهم بعض النجوم الذين اعتدنا مشاهدتهم في الدوري الإنجليزي الممتاز، مثل تيم كرول حارس نورويتش سيتي والمنتخب الهولندي وكانتويل جناح الفريق وماكس أرونز الظهير الأيمن الذي ترغب العديد من الأندية في الدوري الممتاز في ضمه، وتيمو بوكي مهاجم الفريق والمنتخب الفنلندي الذي تألق في الموسم الماضي في الدوري الممتاز والذي يحتل المركز الثاني في ترتيب الهدافين هذا الموسم برصيد 25 هدفا.
وفي واتفورد أيضًا يعود إسماعيل سار، اللاعب الشهير الذي أوقف سلسلة اللاهزيمة لليفربول في الموسم الماضي بعدما سجل وألحق بليفربول الهزيمة الأولى في الدوري وكارلوس سانشيز لاعب منتخب كولومبيا ولاعب وسط واتفورد، كما يعود بين فوستر حارس المرمي مرة أخرى وتوم كليفيرلي لاعب الوسط ولاعب فريق مانشستر يونايتد السابق، كما يعد أبرز العائدين مع فريق واتفورد هو تروي ديني مهاجم وقائد الفريق، الذي خاض الفريق في العديد من المواسم في الدوري الإنجليزي الممتاز، والذي سجل هذا الموسم 7 أهداف فقط، بسبب تعرضه للإصابة في فترات طويلة.
أرقام من الدوري:
-يحتل إيفان تونيه لاعب برينتفورد صدارة الهدافين في المسابقة برصيد 29 هدفا.
- يحتل إيميليانو بوينديا صدارة ترتيب الأكثر صناعة للأهداف برصيد 16 هدفا.
- نورويتش سيتي أكثر الفرق تحقيقا للفوز بـ28 انتصارا، بينما ويكومب الأقل فوزا بـ9 مباريات فقط.
- ميلوول صاحب المركز الـ12 الفريق الأكثر تعادلا بـ17 مباراة.
- نورويتش سيتي وبرينتفورد أقل الفرق تعرضا للهزيمة بـ7 مباريات فقط، بينما روتيرهام وويكومب الأكثر تعرضا للهزائم بـ25 مباراة.
- برينتفورد وبورنموث أقوى هجوما بـ73 هدفا، بينما ديربي كاونتي أضعف هجوم بـ35 هدفا.
- واتفورد أقوى دفاع استقبل 28 هدفا، بينما ويكومب أضعف دفاع استقبل 69 هدفا.

واتفورد يفوز على ميلوول ويصعد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز