رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على تاريخ أشهر الأطعمة والأكلات الرمضانية

الكنافة
الكنافة

في شهر رمضان يتم اعداد اشهى الاطباق الرمضانية المميزة، حيث تعتبر هذه الأطباق من الطقوس الرمضانية الجميلة والمميزة لهذا الشهر الكريم، وتنتشر هذه الأطعمة أو المشروبات علي المائدة العربية فما هو أصل وتاريخ أشهر الأطعمة الرمضانية.

 

أشهر الأطعمة الرمضانية


السمبوسة


هي من أشهر الأطعمة في شهر رمضان وهي عبارة عن عجينة مثلثة يمكن حشوها بالجبن أو اللحم المفروم أو خضروات، ولا تخلو منها الموائد العربية خاصة في دول الخليج، ويختلف الكثير حول تاريخ نشأتها فقد قال البعض أنها ترجع إلى العثمانيين وقال بعض المؤرخين أن بدايتها كانت في اليمن، لكن الأكثر قوة من هذه الآراء هي أن أصل هذه الوجبة كان في الهند.

 

الخشاف


من أشهر المشروبات الرمضانية خاصة في مصر، هذا الطبق هو خليط من الفواكه المجففة والمكسرات، وقد أرجع المؤرخون هذا الطبق إلى الدولة العثمانية والفارسية، وقد أصبح الخشاف من أشهر الأطباق الرمضانية في عصر الدولة الفاطمية في مصر وحتي يومنا هذا.

 

قمر الدين


يتم اعتبار عصير قمر الدين من أشهر وأهم المشروبات في شهر رمضان وهو يتكون من عصير ثمار المشمش المجفف وأضافة الماء والسكر، ويعتقد المؤرخون أن هذا المشروب يرجع الى بلاد سوريا والشام، وير الخبراء أن سر اللذة في عصير قمر الدين يون في جودة ثمار المشمش.

 

الكنافة


تعددت الكثير من الآراء حول تاريخ نشأة الكنافة ويتم إرجاعها  أصلها الى بلاد الشام فقد كان أول من قدم له هذه الحلوى هو الخليفة معاوية بن أبي سفيان عندما كان واليا في الشام وقد قدمت له وجبة السحور حتى لا يشعر بالجوع في اليوم التالي، وبعض المؤرخين يقولوا أن الكنافة أصلها هي مصر، وقد تطورت الكنافة علي مر الزمن واختلفت طرق صنعها وما تحتويه من حشو فبعد ما أن كانت تقتصر على القشطة والجبن فقط أصبحت الان يتم صنعها بالنوتيلا والريد فيلفت والمانجو.