الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة: مناعة الجسم ضد كوفيد 19 قد تستمر لـ8 أشهر

فيروس كورونا المستجد
صحة وطب
فيروس كورونا المستجد
الجمعة 30/أبريل/2021 - 03:56 م

أظهرت دراسة تم نشرها في مجلة "Science"، أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد يمتلكون مناعة ضد الفيروس لأكثر من 8 أشهر، خاصةً من يتمتعون باستجابة مناعية قوية.

واستهدف الباحثون تحليل حوالي 254 عينة دم من 188 مصابًا بالوباء بأعراض مختلفة ما بين متوسطة وخفيفة، وتم فحص الأشخاص بعد مرور أكثر من 7 أشهر.

ووجدت الدراسة أن عدد الأجسام المضادة كان مستقرًا حتى 8 أشهر من بعد الإصابة، ثم انخفاضها تدريجيًا مع مرور الوقت لكنها ما زالت موجودة، وذلك كان نتيجة لخلايا الذاكرة المناعية التي تتعرف على الأجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد وتثير الاستجابة المناعية، كما تعد مدة الاستجابة متشابهة لاستجابة الجسم للفيروسات الأخرى مثل الإنفلونزا أو الحمى.

وعند قياس مستويات الأجسام المضادة فكانت أعلى لدى الأشخاص المصابين التي احتاجت حالتهم اللجوء إلى المستشفى، مما يعني أن الذين كانت إصابتهم أشد قد يحصلون على مناعة أكبر على المدى الطويل.

وفي الشكل العام استجابت الذاكرة المناعية لدى 64% من الحالات التي تمت دراستها وظهرت خلال الشهر الأول أو الثاني، وانخفضت تلك الاستجابة إلى 43% بعد مرور 5 أشهر.

وبالرغم من عدم التوصل إلى نتائج بشكل مباشر حول المناعة من حيث مستويات الأجسام المضادة أو خلايا الذاكرة إلا أن نتائج الأبحاث تُظهر الخطوط الإيجابية، ومن الممكن أن تُقلل الاستجابة المناعية من الإصابة مرة أخرى بالوباء العالمي.

تابع مواقعنا