الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بدون أعراض.. دراسة: كورونا قد يسبب سكتات دماغية للشباب

كورونا قد يؤدي إلى
صحة وطب
كورونا قد يؤدي إلى سكتات دماغية لدى الشباب
الجمعة 30/أبريل/2021 - 06:14 م

قال العلماء في أكثر من 30 دولة إنهم قد اكتشفوا أن هناك نسبة كبيرة جدا وغير عادية من المرضى الشباب الذين قد نقلوا إلى المستشفى قد تعرضت لسكتة دماغية بعد إصابتهم بـ فيروس كورونا، وقد تبين أن واحد من كل 4 من المرضى قد أصيب بسكتة دماغية كانت أعمارهم لا تتجاوز الـ 40 وهذا وفقًا لدراسة شاملة.

مخاطر كورونا على الشباب

يعد هذا العدد الذي تم ذكره من خلال هذه الدراسة عدد مرتفع جدًّا لأنه من بين 10% إلى 15% من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا والذين تعرضوا لسكتة دماغية كانت أعمارهم تتراوح ما بين الـ18 و50 عامًا.

ولكن الأمر الأكثر قلقًا هو أن الباحثين قالوا إن كوفيد-19 يمكن أن يكون هو السبب لتعرض الأشخاص بسكتة دماغية، ولكن هؤلاء الأشخاص في الطبيعي أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية.

مخاطر كورونا على الشباب

عوامل الخطر لم تظهر بعد

قال البروفيسور "رونين ليكر" في جامعة Hebrew، وهو من أحد الأفراد الباحثين في هذه الدراسة وقال: "لم يظهر الكثير من المرضى وخاصة الصغار منهم أي عامل من عوامل الخطر التقليدي للإصابة بسكتة دماغية مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو السكر أو بعض مشاكل القلب".

في الواقع قد أظهرت الدراسة أن ما يقرب من 38% من الأشخاص الذين تم إصابته بسكتة دماغية بعد فترة قصيرة من إصابتهم بفيروس كورونا لم يعرفوا حتى أنهم كانوا مصابين بالفيروس، ولم تكن تظهر لديهم أي أعراض معروفة لفيروس كورونا الجديد مثل السعال أو الحمى أو ضيق في التنفس، ولم تظهر هذا إلا بعد الاختبارات التي تم إجراؤها في المستشفى، والتي تم إجرائها بعد السكتة الدماغية.

تفسير هذه الظاهرة

يمكن تفسير هذه الظاهرة من خلال الحقيقة الخاصة بمرض كوفيد-19 وهو أنه يستهدف أعضاء مختلفة جسم الانسان ويقوم بتعطيل الوظائف الطبيعية في الأجهزة مما يؤدي إلى ظهور الكثير من الجلطات الدموية ويسبب أعراض أخرى.

وقد أظهرت الدراسة أن 2% من الأشخاص الذين قد دخلوا إلى وحدات العناية المركزة المصابين بفيروس كورونا قد تم إنقاذهم من السكتة الدماغية بشكل ضعيف.

خطورة كورونا على الشباب
تابع مواقعنا