رئيس التحرير
محمود المملوك

برلماني يقترح تجهيز بعض محطات المترو الرئيسية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

مجلس النواب أرشيفية
مجلس النواب أرشيفية

تقدم النائب محمود عصام موسى، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة بخصوص تعديل وتطوير محطات المترو الرئيسية (السادات، جامعة القاهرة، حدائق القبة، حلوان) لتكون جاهزة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح عضو مجلس النواب، “أن الدستور نص فى المادة (81) منه على أن تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وهذا لم يتحقق في أبسط حقوقهم ألا وهو حرية التنقل واستخدام وسائل المواصلات العامة واستخدام مترو الأنفاق، حيث إن أبسط وسيلة انتقالات وأرخصها وأيسرها بالنسبة للمعاق هو مترو الأنفاق، لكنه لا يمكن أن يتعامل معه ذوو الاحتياجات الخاصة لأنه غير مجهز لذلك على الإطلاق”.


وأردف عضو مجلس النواب، “أن هناك صعوبة فى التحرك لمن هو مصاب بعجز أو إعاقة ويستخدم عكازين لاسيما سلالم المترو، والدخول والخروج من العربات، وهناك حوادث كثيرة حدثت بسبب هذا الموضوع، لاسيما وأن ليس كل المحطات يوجد بها أسانسيرات، وكثير منها لا تعمل، كما أن السلالم المتحركة لا يستطيع أصحاب العكازات استخدامها لأنها غير مهيأة الاستخدام لأصحاب العكاز”.

وطالب عضو مجلس النواب بـ"الموافقة على مراعاة احتياجات المعاقين داخل المترو، كما يحدث فى الخارج، خاصة فيما يتعلق بأماكن الكراسي المتحركة داخل عربات المترو، وإقامة ممرات خاصة بانحدارات معينة تسمح بمرور الكراسي المتحركة عليها حتى الوصول إلى رصيف المترو".

عاجل