رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على الأمور التي تبطل الصيام خلال شهر رمضان الكريم

مبطلات الصيام
مبطلات الصيام

هناك بعض الأمور التي يجهلها الكثيرون والتي تفطر الصائم خلال شهر رمضان ويعتقد أنها غير مفطرة تماما، ومن خلال هذه الأسطر سوف نتعرف على الأمور التي تبطل الصيام.

 

الأمور التي تبطل الصيام

 

التدخين

يعتبر التدخين بجميع الانواع المعروفة مثل"الشيشة" من الأمور التي تفطر خلال شهر رمضان، وعند استخدام اللصقات الخاصة بالنيكوتين يكون مفطر أيضا.

الدواء

جميع الأدوية التي يتم تناولها عبر الفم تكون مفطرة بشكل أكيد، ولكن هناك بعض الأدوية التي يتم أخذها عبر الحقن لا تكون مفطرة، وهذه الادوية قد نص عليها الكثير من العلماء.

قطرات العين

قطرة العين أو قطرة الأذن أو قطرة الأنف من الأمور التي تفطر أيضا فجميع المحتوي الذي يدخل سواء داخل العين أو داخل الأنف أو داخل الأذن يصل إلى المعدة ويمر بالمرئ وتستشعر بالطعم، فيكون هذا من الأمور المفطرة أيضا.

الحقن 

هناك الكثير من أنواع الحقن التي تفطر وهي التي تحتوي على مكملات غذائية أو فيتامينات، ولكن هناك أنواع أخرى تكون علاج فهي لا تفطر، وقد تم توضيح هذا الأمر من قبل العلماء.

السواك

هناك بعض أنواع السواك الجديدة يكون لها مذاق خاص أو طعم، فهذه الأنواع من السواك يفطر بشكل أكيد، ولكن هناك بعض الأنواع الأخرى التي لا تفطر وهي التي لا يكون لها أي طعم أو رائحه أو مذاق.

سحب الدم

سحب الدم يعتقد الكثير من الأشخاص أن عند سحب عينة من الدم فإن هذا الأمر يبطل الصوم، لكن هذا خاطئ فسحب الدم بجميع أنواع سواء اذا كان سحب الدم من خلال الشعيرات الدموية أو من خلال الوريد لا يبطل الصوم تماما.

إبر الأنسولين

بعض مرضى السكري من الحالة الـ2 يكون العلاج المناسب لهم هو إبر الأنسولين ويعتقدون أن هذه الإبر تبطل الصوم، ولكن إبر الأنسولين لا تبطل الصوم.

عاجل