الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الدوري الإسباني الدرجة الثانية.. حسم الصعود يقترب واشتعال معركة الهبوط

الدوري الإسباني
رياضة
الدوري الإسباني
السبت 01/مايو/2021 - 01:00 ص

دائما ما يتجه أنظار محبي كرة القدم نحو الدوريات الأوروبية الكبرى ومنها الدوري الإسباني، خصوصا في الموسم الحالي في ظل وجود المنافسة الثلاثية بين ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد على التتويج بمسابقة الدوري التي لن يتم حسمها إلا مع نهاية الجولة الأخيرة.


وفي دوري الدرجة الثانية الإسباني شراسة المنافسة على حلم الصعود للأضواء لا تقل شراسة عن المنافسة على التتويج بالدوري الإسباني الدرجة الأولى.


نظام البطولة:
 

يتكون الدوري من 22 فريقا يصعد صاحبا المركز الأول والثاني إلى الدوري الممتاز مباشرة، بينما يلتقي أصحاب المركز الثالث والرابع والخامس والسادس في دورة رباعية مكونة من دور نصف نهائي ونهائي ذهابا وإيابا لتحديد المتأهل الثالث للدوري الممتاز، بينما يهبط أصحاب المراكز الأربعة الأخيرة لدوري الدرجة الثالثة.
الموسم الحالي:
الصعود:
بعد انقضاء 36 جولة من عمر المسابقة، تتبقى 6 جولات فقط لانتهاء الدوري، واقترب فريق إسبانيول من العودة مجددا وبشكل سريع لدوري الدرجة الأولى بعد تصدره جدول الترتيب برصيد 74 نقطة بفارق 6 نقاط عن صاحب المركز الثاني ريال مايوركا وبفارق 12 نقطة عن ألميريا صاحب المركز الثالث، ويكفي إسبانيول الحصول على 6 نقاط من الـ6 مباريات المقبلة للتأهل رسميا لدوري الدرجة الأولى.
أما ريال مايوركا صاحب المركز الثاني، فسيتوجب عليه المنافسة لوقت أطول لحسم المقعد الثاني المؤهل مباشرة لدوري الدرجة الأولى، إذ إن الفارق بينه وبين ألميريا 6 نقاط فقط، ويحتاج النادي إلى الحصول على 12 نقطة للتأهل بدون النظر لنتائج الفرق الأخرى.


أصحاب المراكز المؤهلة للدورة الرباعية لن يتم حسمها حتى الجولة الأخيرة، لأن فارق النقاط يعد ضئيلا جدا بين أصحاب المراكز من الثالث إلى المركز الثامن، إذ إن الفارق بينهم هو تسع نقاط فقط، مع العلم أن المركز الثالث يعد مثل السادس كلاهما يؤهل للدورة الرباعية الحاسمة للحصول على المقعد الثالث.
والأندية التي ما زالت داخل المنافسة على الحصول المقاعد المؤهلة للدورة الرباعية، هم ألميريا 62 نقطة، ليجانيس 61 نقطة، وبنسبة أكبر سبورتنج خيخون ورايو فاليكانو أصحاب المركز الخامس والسادس بنفس الرصيد من النقاط وهو 57 نقطة، الذين يبتعدون بفارق نقطتين فقط عن صاحب المركز السابع جيرونا وأربع نقاط عن المركز الثامن بونفيرادينا.
الهبوط:
صراع القاع لن يختلف كثيرا عن صراع أهل القمة ولن يتم حسمه إلا مع آخر أنفاس المسابقة، إذ إن صاحب المركز الـ14 ريال أوفييدو يعد من المهددين بالهبوط، بسبب الفارق بينه وبين المراكز المؤدية للهبوط الذي يعد بفارق خمس نقاط فقط.
ألباسيتي ولوجو وساباديل وألكوركون هم الفرق التي تحتل مراكز الهبوط حاليا، ولكن الفرصة ما زالت مواتية لجميع الفرق للنجاة من الهبوط لدوري الدرجة الثالثة ويعد الفارق بين ألكوركون وقرطاجينا الفريق الذي يحتل المركز 18 الذي لا يهبط هو نقطة واحدة، بينما الفارق بين قرطاجينا وألاسيتي صاحب المركز الأخير 6 نقاط فقط.
نجوم عائدون
مع اقتراب عودة إسبانيول وريال مايوركا بعد موسم واحد فقط من هبوطهما، فقد نشهد في الموسم المقبل عودة بعض اللاعبين الذين اعتادت الجماهير رؤيتهم في دوري الدرجة الأولي مرة أخرى.
وأبرز اللاعبين، الذي اقترب من العودة هو دييجو لوبيز حارس إسبانيول وحارس ريال مدريد السابق في فترة تواجد جوزيه مورينيو، الذي يقود إسبانيول في رحلة العودة للدرجة الأولى، بالإضافة لهداف الفريق راؤول دي توماس ولاعب ريال مدريد وبنفيكا السابق، الذي قدم أداء جيدا جدا في الموسم الماضي، سيرجي داردير هو الآخر من الأسماء المعروفة الذي قد يعود مرة أخرى للدرجة الأولى وهو لاعب وسط ليون الفرنسي السابق الذي لعب في الدوري الإسباني مع إسبانيول منذ عام 2017.
أرقام من الدوري
-يحتل راؤول دي توماس لاعب إسبانيول صدارة الهدافين برصيد 22 هدفا.
-فريق إسبانيول هو الأكثر تحقيقا للفوز بـ22 مباراة، بينما يتشارك ساباديل ولوجو وألباسيتي كأقل الفرق فوز بـ8 مباريات.
- فوينلابرادا الفريق الأكثر تعادلا في 17 مباراة.
- إسبانيول الفريق الأقل تعرض للهزائم في 6 مباريات، بينما ألباسيتي الأكثر تعرضا للهزائم في 19 مباراة.
-إسبانيول أقوي هجوم بـ63 هدفا، بينما ألباسيتي أضعف هجوم بـ24 هدفا.
- إسبانيول وريال مايوركا أقوى دفاع فقد تلقيا 23 هدفًا، بينما لاس بالماس أضعف دفاع تلقى 48 هدفًا.
الترتيب الكامل
1-إسبانيول 74
2-ريال مايوركا 68
3-ألميريا 62
4-ليجانيس 61
5-سبورتنج خيخون 57
6-رايو فاليكانو 57
7-جيرونا 55
8-بونفيرادينا 53
9-ميرانديس 49
10-مالاجا 49
11-تينيريفي 47
12-فوينلابرادا 47
13-لاس بالماس 46
14-ريال أوفييدو 43
15-ريال سرقسطة 42
16-كاستيلون 40
17-لوجرونيس 40
18-قرطاجينا 39
19-ألكوركون 38
20-ساباديل 37
21-لوجو 36
22-ألباسيتي 33.

بعيدًا عن دوري السوبر.. ما هو دوري المؤتمر الأوروبي الذي يبدأ الموسم المقبل؟

تابع مواقعنا