رئيس التحرير
محمود المملوك

الأكاديمية العربية تنظم مسابقة "القندس" لنشر المعلوماتية والفكر الحاسوبي بين طلاب المدارس

القاهرة 24

انطلقت فعاليات مسابقة "القندس" المصرية، والتي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل ممثلة في  المركز الإقليمي للمعلوماتية وذلك من خلال بروتوكول التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
 

يشار إلى أن مسابقة "القندس" هي مبادرة دولية تهدف إلى نشر المعلوماتية والفكر الحاسوبي بين طلاب المدارس من جميع الأعمار، والمسابقة تنظم في أكثر من 50 دولة بمشاركة 3 ملايين مشارك وهي مصممة لجعل الطلاب متحمسين لدراسة علوم الحاسب ويحصل كل مشارك على 45 دقيقة للإجابة عن 12 سؤالاً تفاعلياً يركز على التفكير المنطقي.
 

ويحصل  الطلاب الأوائل بمسابقة القندس المصرية على منحة تدريب لمدة 45 ساعة خلال الإجازة الصيفية لتعلم لغة البرمجة وتحسين مهارات حل المشكلات مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتأهله للمشاركة في الأولمبياد المصري للمعلوماتية.
 

جدير بالذكر أن الأولمبياد المصري للمعلوماتية هي أكبر مسابقة برمجة لطلاب المدارس وتقام منذ عام 2003 تحت رعاية وإشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وتؤهل الفائزون للانضمام لمنتخب مصر للمعلوماتية وتمثيل مصر في العديد من المسابقات الدولية.
 

وتقوم الأكاديمية ووزارة الاتصالات حاليا بتوفير مراكز للاختبارات في معظم محافظات الجمهورية لإتاحة الفرصة أمام اكبر عدد من الطلاب للمشاركة بالمسابقة.

 

وتقوم فكرة الاختبار على أن تتم إلكترونيا داخل المركز في ظل تطبيق كافة إجراءات التأمين الطبي مع تواجد مراقبين  لضمان النزاهة في التقييم لتحديد الفائزون على مستوى الجمهورية والذين سيحصلون على منحة تدريبيه لمدة 45 ساعة مجاناً خلال الإجازة الصيفية لتعلم لغة البرمجة ++C.