رئيس التحرير
محمود المملوك

هل يمكن تناول أطعمة الريجيم على إفطار رمضان؟

أطعمة ريجيم في رمضان
أطعمة ريجيم في رمضان

على الرغم من أن شهر رمضان هو فترة الامتناع عن الطعام والشراب لمدة من 14 إلى 16 ساعة تقريبًا، إلا أنه أكثر شهر يمكن أن يزداد فيه وزن الإنسان ولا يستطيع إنقاصه، وذلك يعود للمغريات التي تتواجد على المائدة الرمضانية من أطعمة دسمة وغنية بالدهون، وبعدها القيام بتناول المزيد من الحلويات والعصاير المليئة بالسكر، بالإضافة إلى تناول السحور في وقت متأخر، كل تلك العوامل تؤدي بالتأكيد إلى زيادة الوزن. 

ولكن هناك أطعمة صحية ريجيم يمكن تناولها على الإفطار في شهر رمضان والسحور أيضًا، كي تساعد على إنقاص الوزن بشكل مريح ودون شعور الفرد بالتعب نتيجة فقدان الطاقة.

أطعمة للريجيم على الإفطار في رمضان

الخضروات الورقية

يُفضل احتواء المائدة الرمضانية على الخضروات الورقية، نظرًا لأنها تساعد على فقدان الوزن، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتين وأيضًا والألياف الغذائية، مما يترتب على تلك المكونات الشعور بالشبع وكبح الشهية في تناول المزيد من الطعام، ومن أمثلة الخضروات الورقية اللفت، السبانخ، الكرنب والملوخية.

الخضروات الورقية

البيض

يحتوي البيض على نسب عالية من البروتينات والدهون، الأمر الذي يجعله من الأطعمة الهامة لإنقاص الوزن لأنه يساعد الفرد على الشعور بالشبع وبالتالي التقليل من تناول الطعام، ولكن يجب التنويه على أن تناول كميات كبيرة من البيض يرفع من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، لذلك يُفضل الاعتدال في تناوله.

صدور الدجاج أو اللحوم الخالية من الدهون

تعتبر اللحوم والدجاج من المواد الغذائية الغنية بالبروتينات وبالتالي تساعد على شعور الفرد بالشبع، حيث كشفت الدراسات أن تناول البروتين بنسبة 25% من السعرات الحرارية اليومية يمكن أن يقلل من الرغبة في تناول الطعام بنسبة تصل إلى 60%، لذلك دائمًا ما ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة الخالية من الدهون.    

سمك السلمون 

يعد السلمون من الأسماك الدهنية الصحية الغنية بالأوميجا 3، حيث تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، إضافةً إلى احتوائها على نسب قليلة من السعرات الحرارية، لذلك هو أفضل اختيار للتواجد على الإفطار في رمضان.

سمك السالمون

القرنبيط والبروكلي

تمتلك خضروات البروكلي والقرنبيط على نسب عالية من الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول المزيد من الطعام، بالإضافة إلى احتوائهما على نسب لا بأس بها من البروتينات.

البطاطس المسلوقة

تحتوي البطاطس على كمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم، مما تساعد الفرد على فقدان الوزن في رمضان، لذا يُنصح بتناول البطاطس المسلوقة على الإفطار.

عاجل