رئيس التحرير
محمود المملوك

جيف بيزوس يعترض على عقد عمل "سبيس إكس".. وناسا توقف شركة "إيلون ماسك"

SpaceX
SpaceX

منحت وكالة ناسا منذ أسبوعين عقدًا بقيمة 2.9 مليار دولار لشركة سبيس إكس، للعمل على نظام هبوط على سطح القمر يعتمد على المركبة الفضائية، وهو ما دفع الشركتين اللتين خسرتا الصفقة لتقديم احتجاجًا إلى مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية.

وقالت ناسا: “إنه بينما تتم مراجعة التحديات من Dynetics وBlue Origin المدعومة من جيف بيزوس Jeff Bezos، سيتعين على SpaceX وقف أي عمل تقوم به”.

وبحسب المتحدثة باسم ناسا مونيكا ويت: “في 26 أبريل، تم إخطار وكالة ناسا بأن Blue Origin Federation و Dynetics قدموا احتجاجات ضد الخيار A لاختيار نظام الهبوط البشري مع مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية (GAO)، عملاً باحتجاجات مكتب المساءلة الحكومية”.

وأصدرت وكالة ناسا تعليمات لـ سبيس إكس SpaceX بأن التقدم في عقد HLS قد تم تعليقه حتى يحل GAO جميع الدعاوى القضائية المعلقة المتعلقة بهذه المشتريات، لا تستطيع ناسا تقديم المزيد من التعليقات بسبب الدعوى المعلقة.

 وأضافت: "يمكن أن تمتد التحديات حتى 4 أغسطس على أبعد تقدير، بينما رأينا بالفعل أسباب Blue Origin لإعادة النظر في الترتيب، نشرت SpaceNews تحدي Dynetics، الذي يجادل ضد قرار ناسا باختيار فائز واحد فقط من "الخيار A" للعقد، واصفة إياه بأنه الأكثر مقاومة للمنافسة والأكثر خطورة الخيار متاح".

عاجل