الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تحديد مليار سيجارة سنويا كحد أدني لتصنيع السجائر في الرخصة الجديدة (خاص)

رخصة السجائر
اقتصاد
رخصة السجائر
السبت 01/مايو/2021 - 03:50 م

علم القاهرة 24" أنه تم الاتفاق داخل لجنة إصدار رخصة السجائر الجديدة والتي تضم وزارة قطاع الأعمال وهيئة التنمية الصناعية ومجلس الوزراء ووزارة المالية، على أن يكون الحد الأدني لإنتاج السجائر نحو مليار سيجارة في العام الواحد، بدلا من 15 مليار سيجارة كحد أدنى بعد اعتراض الشركات المنتجة للسجائر.

وأعلن إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات، بشكل رسمي، بداية الشهر الماضي أن هيئة التنمية الصناعية أجلت مزايدة صناعة السجائر في مصر.

وقال إن الهيئة قد أخطرت المنشآت العاملة في قطاع صناعة الدخان والشعبة بأنه قد تم تأجيل جلسة فتح العروض الفنية الخاصة بالمزايدة المحدودة لطرح رخصة انتاج السجائر.

وأشار إمبابي أن ذلك لحين الانتهاء من الرد علي الاستفسارات المقدمة من بعض الشركات أعضاء الغرفة واعتماد الرد من مجلس الوزراء.

تقدمت 4 شركات منتجة للسجائر في مصر، وهم شركة  أدخنة النخلة، وبريتيش أمريكان توباكو، وأمبريال توباكو، وشركة المنصور الدولية للتوزيع، بمذكرة لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي للاعتراض على طرح الهيئة العامة للتنمية الصناعية المزايدة المحدودة رقم 1 لسنة 2020 - 2021 بشأن طرح رخصة لإنتاج السجائر، والمطالبة بتجميد الرخصة والقيام بدراسة شروط جديدة تحافظ على استقرار الحصيلة الضريبية والصناعة في مصر.

وحسب كراسة الشروط المرسلة للشركات، فإن المزايدة ستكون "محدودة" بين الشركات المؤهلة، القادرة فنيا وماليا على إقامة المشروع، حيث إن الهيئة ستقوم بدراسة العروض المقدمة وتقييمها وفقا لنظام النقاط، والشركات المؤهلة فقط هي التي ستشارك في المزايدة.

وستقوم كل شركة تتقدم للمزايدة بتقديم خطاب ضمان بقيمة 30 مليون جنيه، يزيد إلى 100 مليون جنيه في حالة التأهل للمزايدة.

ويهدف المشروع لإقامة مصنع لإنتاج السجائر بطاقة إنتاجية مركبة بطاقة قصوى 50 مليار سيجارة سنويا.

واشترطت الهيئة ألا يقل إنتاج المشروع عن 15 مليار سيجارة سنويا، وهو الشرط الذي ترى شركات عاملة في السوق أنه يفوق قدرات أغلبه.

تابع مواقعنا