رئيس التحرير
محمود المملوك

الفيتامينات والالتهابات.. دليلك للتعافي بشكل أسرع

فيتامينات
فيتامينات

مع التغيرات الموسمية، يعاني الكثيرين من الالتهابات الحادة، ولكن اكتشف العلماء أن الفيتامينات سلاح قوي لمحاربتهم، نظرًا لاحتواءها على مضادات الالتهابات. 

فيتامين "أ" هام للجهاز المناعي

فيتامين أ: يساعد فيتامين "أ" على جهاز المناعة، مما يساعد على تقليل الإصابة بالاتهابات، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "أ"، كالجزر واللفت والكرنب والسبانخ، والعديد من الخضروات الورقية.

فيتامين "ب"، يعالج فيتامين "ب" العديد من الالتهابات خاصة التهاب المفاصل، كما أن الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين B6"، لديهم مستويات عالية من البروتين التفاعلي "C"، ومن الأطعمة التي حتى على فيتامين "ب"، اللفت والفلفل والمشروم والشمام والتونة، بالإضافة إلى الدواجن.

أطعمة تحتوى على فيتامين "أ" 

النقص في فيتامين "د" يصيب بالالتهابات

فيتامين "د" ، أثبتت العديد من الدراسات وجود علاقة كبيرة بين النقص في فيتامين "د" والالتهابات، كما يعاني 46% من الأمريكيين من نقص شديد في فيتامين "د"، كما أنه معزز قوي لجهاز المناعة، وضروري للتحصين من فيروس كورونا، بالإضافة إلى علاجه للعديد من التهابات.

المصدر الرئيسي لفيتامين "د" أشعة الشمس، إلى جانب الأسماك وصفار البيض، والحليب، واللحوم العضوية.

فيتامين "هـ" هو مضاد للأكسدة، لذا يساعد على تقليل من الإصابة بالتهابات والعلاج منها، وتوفر في الفاكهة والخضروات والأفوكادو والسبانخ، مع المكسرات وبذور عباد الشمس واللوز.

فيتامين "ك": يسهم في تقليل من الإصابة بالتهابات، والتجلط في الدم، مع الحفاظ صحة العظام، كما يجب أن يحصل الرجال على  120 كليوجرام يوميماًا من فيتامين "ك"، أما النساء لابد من تناولهم 90 كيلوجرام، يوجد فيتامين "ك" في الخضروات الورقية، واللفت والسبانخ والبروكلي والكرنب، إلى جانب الدجاج والكبد والبيض.

أطعمة تحتوى على فيتامين د

تناول فيتامين"سي" ولكن بجرعات مقننة

فيتامين "سي":  يحتوي على مضادات للأكسدة، لذا يقلل من الإصابة بالالتهابات، ويوجد بكثرة في الفاكهة والخضروات والبرتقال والجريب فروت واليوسفي، إلى جانب الفراولة والتوت.

بالإضافة إلى الفلفل الحلو والقرنبيط والبروكلي،  وجميع أنواع الخضراوات الورقية.

وينصح الكثير من الأطباء بتناول فيتامين "سي" يوميًا، لأنه يحافظ على صحة القلب ويقلل الإصابة بأمراضه، ولكن تسبب الجرعات الكبيرة منه  إلى حدوث مشاكل في البطن، لذا يجب استشارة الطبيب أولًا للحصول على جرعة مقننة. 

أطعمة تحتوى على فيتامين سي