رئيس التحرير
محمود المملوك

مصادر تكشف بدء أعمال صب الخرسانة والتعلية في الممر الأوسط لسد النهضة

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

كشفت مصادر مطلعة؛ بدء أعمال صب الخرسانة والتعلية في الممر الأوسط لسد النهضة الإثيوبي، تمهيدًا للملء الثاني للسد المقرر في موسم الأمطار في شهر يوليو المقبل. 

وذكرت المصادر لـ"القاهرة 24"، أن تعلية الممر الأوسط يستهدف حجز كميات مياه قدرها 13.5 مليار متر مكعب، وهو ما سيكون له تأثيرات بالغة الخطورة على دولتي المصب مصر والسودان. 

وأظهر فيديو نشره أحد الناشطين الإثيوبيين وجود ترسبات الغطاء النباتي الغارق، وإطلاقها في اتجاه خزان الروصيرص السوداني، حيث أكدت المصادر ضرورة اختبار جودة المياه القادمة من سد النهضة لقياس مدى تلوثها نتيجة هذه الترسبات. 

وأوضحت المصادر وجود حواجز خرسانية جاهزة للتركيب أعلى ممر سد النهضة كحوامل للرافعات وقواعد أوناش صغيرة لرفعها وتركيبها لبناء الممر الأوسط. 

وأجرى وزير الخارجية سامح شكري جولات إفريقية متعددة على مدار أيام شملت 7 دول أعضاء في هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي لشرح آخر تطورات ملف سد النهضة، وهو أيضا ما أعلنت عنه وزيرة الخارجية السودانية بتأكيدها على إجراء جولة إفريقية حول هذا الملف.

وأكدت مصر والسودان أن هذه الهدف من هذه الجولات إطلاع دول القارة الأفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة الإثيوبي، ودعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل السد على نحو يراعي مصالح الدول الثلاث قبل الشروع في عملية الملء الثاني واتخاذ أي خطوات أحادية.