رئيس التحرير
محمود المملوك

هل وافقت مصر على جداول ملء سد النهضة؟.. مصادر تجيب (خاص)

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

كشفت مصادر مصرية مسؤولة حقيقة المزاعم الإثيوبية بموافقة مصر على جداول الملء الخاصة بسد النهضة الإثيوبي الذي يُبنى على النيل الأزرق. 

وقالت المصادر، لـ"القاهرة 24"، إن مصر لم توافق نهائيا على جداول ملء سد النهضة في جولات المفاوضات السابقة المختلفة، موضحا أن هذا الادعاء الإثيوبي هو استمرار للمماطلة وإطلاق التصريحات غير الحقيقة. 

ودللت المصادر على كذب الادعاء الإثيوبي بخطاب إثيوبيا نفسها إلى مجلس الأمن الذي ذكرت فيه أن المفاوضات بشأن المبادئ التوجيهية والقواعد المعلقة بالملء الأول للسد وتشغيله السنوي جارية منذ مايو 2018، موضحة أن مجموعة العمل البحثية العلمية تتألف من خمسة ممثلين من كل من البلدان الثلاثة وانتهت من وضع تقريرها الذي رفضت مصر قبوله. 

اتفاق واشنطن  


واتفق الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، حول عدم موافقة مصر على الملء لسد النهضة، مشددًا على أن جولات المفاوضات السابقة ناقشت كل النقاط الخلافية ومنها ملء وتشغيل سد النهضة لكن لم يتم الاتفاق على الملء والتشغيل. 


وأوضح لـ"القاهرة 24" أن اتفاق واشنطن تضمن الاتفاق حول الملء الأول لسد النهضة بكمية تصل إلى 18.5 مليار متر مكعب؛ لكن إثيوبيا رفضت التوقيع على الاتفاق، وبالتالي فإنه غير سارٍ.