الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أوغندا: ندعم الوصول إلى اتفاق يضمن مصالح الدول الثلاث في سد النهضة

لقاء وزيرة خارجية
سياسة
لقاء وزيرة خارجية السودان ووزير خارجية أوغندا
السبت 01/مايو/2021 - 09:09 م

قال سام كوتيسا، وزير خارجية أوغندا، إنه يجب التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي يصب في مصلحة الأطراف الثلاثة دون أن تسبب ضررًا لأي طرف، مؤكدًا استعداد بلاده مساعدة كافة الأطراف لإيجاد حل يكسب فيه الجميع.

وأضاف خلال لقائه بوزيرة خارجية السودان، أن بلاده تأمل في وصول السودان وإثيوبيا إلى حل مشكلتي سد النهضة والحدود بوسائل سلمية تراعي المصالح المشتركة وتخاطب المخاوف الحقيقية، وأن بلاده ستدعم الاتجاه إلى حل تفاوضي ودي.

ومن جانبها، قالت الدكتور مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، إن السودان حريصة على دعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بما يحقق مصالح الدول الثلاث قبل الشروع في عملية الملء الثاني.

وأشارت إلى أن السودان تدعم الآلية التفاوضية بقيادة الاتحاد الافريقي ومنح دور أساسي للخبراء وللمراقبين بهدف الوصول إلى اتفاق ملزم، وأن السودان قدم كافة التنازلات في سبيل إيجاد حل يخاطب مصالح الدول الثلاث في سد النهضة.

وأوضحت وزيرة الخارجية السودانية، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية، أن الجانب الاثيوبي يعمل على شراء الوقت بتعنته في المفاوضات وفرض سياسة الأمر الواقع.

كما بحث الوزيرين عددًا من الموضوعات على رأسها ملف مياه النيل وتطورات مفاوضات سد النهضة والحدود بين السودان وأثيوبيا ودور الايقاد في استقرار المنطقة وبناء السلام.

تابع مواقعنا