رئيس التحرير
محمود المملوك

"القوى العاملة" بالنواب تكشف موعد خروج قانون العمل الجديد للنور (خاص)

النائبة سولاف درويش،
النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة في مجلس النواب،

قالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، إن اللجنة انتهت في دور الانعقاد في البرلمان السابق من دراسة قانون العمل الجديد، لكنه لم يدرج في الجلسة العامة إلى الآن، موضحةً أن هذا الأمر كان محل استفسار دائم في البرلمان السابق.

وأضافت درويش في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن رئيس البرلمان الحالي قام بتحويل المشروع الجديد إلى مجلس الشيوخ من أجل دراسته في لجنة القوى العاملة تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب للموافقة عليه بصورة نهائية. 

واستطردت وكيل لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، "أتوقع دراسة القانون في مجلس الشيوخ خلال الأسبوع الحالي"، مؤكدة أنه طالما أحيل للشيوخ فإنه خلال شهر أو اثنين سيخرج للنور.

وتابعت درويش: “القانون الجديد للعمال يشتمل على عددً من الامتيازات الخاصة بالعمال، أبرزها توفير حق المرأة المصرية العاملة في الكثير من الأمور الخاص بها مثل الحق في اجازات الوضع، الحق في سعة الرضاعة، وجود دور رعاية في كل منشأة للأطفال من أجل أن يكون هناك حق لكل أم عاملة داخل أي منشأة”.

كما يتضمن القانون الجديد إلغاء استمارة 6، فضلاً عن إدراج بعض التعريفات الجديدة مثل العمالة غير المنتظمة، وعمالة المنازل، العمال التابعة للشركات غير المدرجة ضمن قانون العمل، مؤكدة أن القانون يحمل العديد من المتغيرات التي طرأت في المجتمع خلال العشر سنوات الأخيرة بشكل يضمن تحقيق التوازن بين حق العامل وحق المنشأة وفقاُ للمعايير الدولية.