رئيس التحرير
محمود المملوك

نووي إيران.. تفاؤل روسي بمفاوضات فيينا وإحباط أوروبي

مفاوضات نووي إيران
مفاوضات نووي إيران

سادت حالة من التضارب في التصريحات بين الوفود المشاركة في مفاوضات فيينا لإعادة الولايات المتحدة الأمريكية وإيران إلى الاتفاق النووي الإيراني، التي جرت اليوم السبت، فقدت أبدى الوفد الروسي تفاؤله بشأن المفاوضات، إلا أن القوى الأوروبية أظهرت إحباطها من مفاوضات واشنطن وطهران بشأن الملف النووي الإيراني. 

روسيا متفائلة بحل الاتفاق النووي  

فقد أعلن رئيس الوفد الروسي في المفاوضات النووية الإيرانية، ميخائيل أوليانوف، أن كل المؤشرات تدفع إلى توقع تحقيق نتيجة نهائية ناجحة خلال الأسابيع المقبلة.

الرئيس الأمريكي جو بايدن 

وأشار رئيس الوفد الروسي، وفقًا لوكالة رويترز، إلى تقدم مستمر في المفاوضات النووية الإيرانية، على الرغم من بقاء العديد من المسائل العالقة، مضيفًا أن اللجنة ستعقد اجتماعًا جديدًا في السابع من مايو، فيما سيواصل الخبراء عملهم على صياغة الاتفاقية المستقبلية.

واستكمل أنه من السابق لأوانه الانغماس في الابتهاج، لكن توجد دواعي للتفاؤل الحذر، مشيرًا إلى وجود رغبة مشتركة في السعي إلى اختتام المفاوضات بنجاح في غضون ثلاثة أسابيع تقريبًا.

أوروبا: النجاح ليس مضمونًا

وعلى صعيد متصل نقلت رويترز، عن الدبلوماسيين الأوروبيين الممثلين لكل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، أنهم يأملون في الوصول إلى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني بحلول يوم 21 مايو الجاري.

مفاوضات فيينا 

وأضاف الدبلوماسيون أن لديهم الكثير من العمل والقليل من الوقت وأنهم كانوا يأملون في مزيد من التقدم هذا الأسبوع، موضحين أنه لم يتم التوصل إلى تفاهم بشأن النقاط الأكثر أهمية، وأن النجاح ليس مضمونًا بأي حال من الأحوال، ولكنه ليس مستحيلًا.

إيران تعلن رفع العقوبات الأمريكية

ومن جانبها أعلنت طهران على لسان عباس عراقجي، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين ومساعد وزير الخارجية، أن بلاده تمكنت من التوصل خلال المفاوضات التي جرت اليوم بالعاصمة النمساوية فيينا، إلى اتفاق لرفع العقوبات عن أغلبية الأفراد والكيانات التي جرى فرض عقوبات عليها من قبل الإدارة الأمريكية.

واتفقت الوفود المشاركة في مفاوضات فيينا للعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني، على استئناف المفاوضات يوم الجمعة المقبلة، بعد أن انسحبت واشنطن عام 2018 بقيادة الرئيس السابق دونالد ترامب، من الاتفاق النووي الإيراني الذي جرى توقيعه عام 2015.

عاجل