رئيس التحرير
محمود المملوك

بلومبرج: 100 ملياردير أمريكي ربحوا 195 مليار دولار منذ تولي بادين السلطة

جو بايدن
جو بايدن

كشف تقرير لبلومبرج، أن أغنى 100 شخص من الأثرياء الأمريكيين ربحوا نحو 195 مليار دولار، منذ تولي جو بادين السلطة هناك، موضحًا أن انتخاب الرئيس الأمريكي الجديد، لم يظهر له أثر ملموس على إبطاء وتيرة مكاسب المليارديرات الأمريكيين.

ورغم دعواته لفرض مزيد من الضرائب على الأثرياء، فقد زادت ثروة أغنى 100 أمريكي بنحو 195 مليار دولار خلال أول 100 يوم منذ تولى الرئيس منصبه وفقاً لتحليل "بلومبرج".

وكانت أحدث مكاسب الأغنياء مدفوعة بالارتفاع الذي شهدته سوق الأسهم والمستمر منذ أدى بايدن اليمين في 20 يناير، بدعم من تسارع وتيرة التطعيم، تزامنًا مع طرح حزمة تحفيز حكومية بقيمة 1.9 تريليون دولار، حيث ارتفع مؤشرا ستاندرد أند بورز 500 وداو جونز بأكثر من 10% خلال تلك الفترة.

وعلق مايك سافاغ، دكتور علم الاجتماع في كلية لندن للاقتصاد قائلاً إن محاولات بايدن لإعادة تعافي الاقتصاد يمكن أن تعزز دخل وثروة الأغنياء.

وقال سافاغ: "رأينا تلك المفارقة منذ الأزمة المالية العالمية في 2008 والتي أعقبها تطبيق سياسات تيسير كمي استفاد منها على الأغلب أصحاب الأصول التي تضخمت قيمتها بشكل كبير".

وخلال الفترة التي أعقبت انتخابات 2020 حتى تنصيب بايدن، أضاف أغنى 100 أمريكي، 267 مليار دولار إلى ثرواتهم ليصل إجمالي مكاسبهم 461 مليار دولار منذ 4 نوفمبر، وذلك بالمقارنة بما حققوه منذ تنصيب دونالد ترمب عام 2017 وحتى انتخابات الخريف الماضي من مكاسب بلغت 860 مليار دولار.

و بلغ إجمالي ثروة أغنى 100 أمريكي 2.9 تريليون دولار بما يزيد عن إجمالي ثروة 50% من سكان الولايات المتحدة الأقل من حيث الثروة والبالغ إجمالي قيمتها 2.5 تريليون دولار وفقاً لبيانات الاحتياطي الفيدرالي.

وتتركز تلك القفزة في الثروة لدى مجموعة قليلة من المليارديرات. حيث أضاف أغنى 10 أمريكيين 255 مليار دولار إلى ثرواتهم منذ يوم الانتخابات ليبلغ إجمالي ثرواتهم 1.2 تريليون دولار.

وكانت شركات التكنولوجيا مثل أمازون، وفيس بوك، وغوغل التابعة لشركة ألفابيت بين أكبر العوامل الداعمة لتلك الزيادة في الثروة، وسط زخم التعاملات عبر الإنترنت نتيجة البقاء في المنزل أثناء جائحة كورونا. حيث ارتفع مؤشر "فانغ" FANG لأسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 94% في الأشهر الـ 12 الماضية مقارنة بارتفاع 45% لمؤشر ستاندرد أند بورذ 500.

"الأردن" يعلن وصول أول طائرة سياحية منذ بداية كورونا