رئيس التحرير
محمود المملوك

وزيرة الخارجية السودانية تزور كينيا لاستعراض موقف مفاوضات سد النهضة

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

تزور الدكتورة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية اليوم الأحد، العاصمة الكينية نيروبي، لاستعراض موقف السودان بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

ووفقًا لوسائل إعلامية سودانية، تلتقي وزيرة الخارجية السودانية، نظيرها الكيني لاستعراض تطورات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، والأزمة السودانية الإثيوبية على الحدود المشتركة بين البلدين.

وفي ذات السياق قالت الدكتورة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، إن السودان حريصة على دعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بما يحقق مصالح الدول الثلاث قبل الشروع في عملية الملء الثاني.

وأضافت خلال لقائها بوزير الخارجية الأوغندي سام كوتيسا، أمس السبت، أن السودان تدعم الآلية التفاوضية بقيادة الاتحاد الإفريقي ومنح دور أساسي للخبراء وللمراقبين بهدف الوصول إلى اتفاق ملزم، وأن السودان قدم جميع التنازلات في سبيل إيجاد حل يخاطب مصالح الدول الثلاث في سد النهضة.

وأوضحت وزيرة الخارجية السودانية، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية، أن الجانب الاثيوبي يعمل على شراء الوقت بتعنته في المفاوضات وفرض سياسة الأمر الواقع.

كما بحث الوزيرين عددًا من الموضوعات على رأسها ملف مياه النيل وتطورات مفاوضات سد النهضة والحدود بين السودان وأثيوبيا ودور الايقاد في استقرار المنطقة وبناء السلام.