رئيس التحرير
محمود المملوك

رسالة رئيس وزراء الصومال للجيش بعد إلغاء التمديد للرئيس

الجيش الصومالي
الجيش الصومالي

وجه رئيس وزراء الصومال، محمد حسين روبلي، رسالة إلى جيش البلاد بالعودة إلى ثكناتهم وتجنب التحريض على العنف، جاء ذلك خلال كلمة ألقاها عقب إلغاء تمديد فترة الرئاسة. 

ووافق مجلس النواب على إلغاء تمديد فترة الرئاسة لمدة عامين إضافيين من خلال التصويت الشهر الماضي، وحدث اشتباكات بين فصائل أمنية منقسمة في العاصمة مقديشو حول ذلك التمديد.

وسيطر متطرفو الحركة على بلدة واحدة على الأقل في الصومال الأسبوع الماضي في حين انتقل مقاتلين مدججون بالأسلحة من الريف إلى العاصمة.

تفاصيل الأزمة في الصومال

وأثارت محاولة الرئيس محمد عبد الله محمد، تمديد ولايته غضب المانحين الأجانب الذين دعموا حكومته لتحقيق الاستقرار في الصومال.

وأثارت الأزمة الأخيرة الناجمة عن التمديد مخاوف من أن استغلال حركة "الشباب" المرتبطة بتنظيم القاعدة من حدوث فراغ أمني إذا انقسمت قوات الأمن في الدولة وحاربت بعضها بعضاً على أساس عشائري، وفقًا لما ذكرته وكالة "رويترز".

وقال رئيس الوزراء، أمس السبت، إن الحكومة سوف تقوم بإعداد خطة الانتخابات وذلك عبر موقع تويتر.

الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد

وصوت البرلمان على إلغاء التمديد في بث مباشر على التلفزيون الصومالي، وجاء فيه بطلب من رئيس وزرائه عن بدء الاستعدادات لإجراء الانتخابات البرلمانية المؤجلة.

وكانت فترة محمد الرئاسية قد انتهت في فبراير الماضي لكن عدم اختيار مجموعة جديدة من النواب لم يمكن البرلمان من إنجاز مهمة اختيار رئيس جديد.

وفي الشهر الماضي وافق مجلس النواب على تمديد فترة الرئاسة لكن مجلس الشيوخ رفضه مما فجر أزمة سياسية اشتدت قبل أسبوع.

وكذلك دعت الحكومة الصومالية إلى وقف إطلاق النار، وعقد اجتماع لحل الأزمة بعد مواجهات عديدة شهدتها العاصمة، بين القوات الحكومية والقوات الموالية للمعارضة التي كانت تحتج على قرارات رئيس الجمهورية بتمديد الولاية.

الاشتباكات في الصومال

وأدت تلك الخلافات إلى تأجيل الانتخابات أكثر من مرة، بدون تحديد موعد واضح لها، بالرغم من التوصل لاتفاق حول الانتخابات، في سبتمبر من العام الماضي.

وفي وقت سابق قالت الأمم المتحدة إنها سعت إلى تقديم أفضل حل لتجاوز أزمة إجراء الانتخابات.

ويعاني الصومال من حدوث عدد من الخلافات منها خلافات بين الحكومة من جهة، وخلافات بين الأقاليم والمعارضة من جهة أخرى وخلافات أخرى متعلقة بطرق إجراء الانتخابات.

اقرأ المزيد| حريق هائل بجوار مطار بن جوريون في إسرائيل وإخلاء المنازل المجاورة

عاجل