رئيس التحرير
محمود المملوك

المفتي: الجماعات المتطرفة حرفت فتاوى ابن تيمية (فيديو)

 الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الجماعات المتطرفة دأبت على الاستناد إلى فتاوى مغلوطة و اجتزاء النصوص والمفاهيم الدينية، مشيرا إلى تحريفهم فتاوى الإمام ابن تيمية.

وأضاف المفتي في لقاء مع قناة العربية، بثته اليوم الأحد، أن الجماعات المتطرفة تأخذ فتاوى ابن تيمية، من سياقاتها التاريخية والواقعية وينطلقون بها إلى واقع مختلف تماما، مشيرا إلى إدراك دار الإفتاء خطورة هذا الأمر وأنشأت في عام 2014 أول مرصد للفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التي ترد من خلاله على تنظيم داعش الإرهابي وفتاواه وأفكاره المتطرفة.

وحول ظاهرة الإسلام فوبيا، قال إن الجماعات المتطرفة تتحمل جزءا منها لما تقدمه من نموذج غير مشرف تعطي مبررا للخوف من الإسلام، لكن لا يمكن التغاضي عن الخطاب الغربي الذي أجج هذه المسألة بالتنظير لحتمية الصراع ليسود الغرب.

وعن قضية تجديد الخطاب الديني قال إنها قضية حتمية ومستمرة ولم تتوقف أبدا، وتعمل دار الإفتاء المصرية بهذا الأمر من خلال الفتاوى التي تصدرها للتعامل مع قضايا الناس بمنهجية وحرفية.

وذكر أن التراث الديني ليس معصوما ولكنه نتاج عقلي مشرف في مجمله، ويتم التعامل معه دائما بالشرح والتهذيب على مدار العصور، لكن الخطر هو سحب فتاوى منه تعاملت مع واقع مختلف وتطبيقها على الواقع الحالي، موضحا أن الدار تأخذ المنهجية والأصل من التراث والفتاوى السابقة للتعامل بحكمة مع الواقع الحالي.