السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تحويل السيارات للغاز الطبيعي يحقق وفرًا 50% من تكلفة البنزين

سيارات
اقتصاد
سيارات
الأحد 02/مايو/2021 - 03:52 م

قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، إن تحويل المواطنين سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي يسهم في خفض استهلاك البنزين ويدعم خطة الدولة للاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية بحلول عام 2023، وعدم الحاجة للاستيراد مرة أخرى.

وأكد أن المكاسب المتمثلة في تحويل السيارات للعمل بالغاز تخص الدولة والمواطن في الوقت نفسه، حيث يسهم في تقليل تكلفة الاستيراد، وتحقيق الاستراتيجية التي تستهدف الاكتفاء الذاتي، وذلك بالنسبة للدولة ولكن على مستوى المواطن أو المستهلك فهي ستسهم في تخفيض التكلفة التى ينفقها على استخدام البنزين بنحو 50%. 

 

وأضاف أن مالك السيارة الذي يستهلك بنزين بـ2000 جنيه شهريًا يستهلك غازا طبيعيا بـ1000 جنيه شهريًا، أي سيحدث وفر بقيمة 50%، بحيث إن متوسط سعر لتر البنزين 7 جنيهات وما يوازيه من لتر غاز طبيعي بـ3.50 جنيه.

وكانت أطلقت الحكومة مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي؛ سعيًا نحو بيئة نظيفة وأقل تلوثاً، في يناير 2021، و تدعم المبادرة توجهات الدولة وخططها لاستخدام الغاز كوقود بديل عن السولار والبنزين؛ بما يحقق عوائد اقتصادية ومادية، إلى جانب الفوائد البيئية المتمثلة في تقليل الانبعاثات الضارة للوقود التقليدي، وتتكون المبادرة من خطتَين أساسيتَين: الأولى تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والثانية إحلال السيارات المتقدمة للعمل بالغاز الطبيعي.

وأكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، على استمرار التعاون والتنسيق بين جهاز تنمية المشروعات ووزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في شركتي كارجاس وغازتك لتنفيذ البرنامج الرئاسي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، بهدف التوفير على المواطنين وأصحاب السيارات في سعر الطاقة وتقليل التلوث والحفاظ على البيئة

وأشارت وزيرة التجارة إلى أن الجهاز قد قام خلال الربع الأول من العام الحالي بالتعاون مع شركتي كارجاس وغازتك بتحويل 9500 سيارة بإجمالي تمويل بلغ 75 مليون جنيه.

ودعت نيفين جامع المواطنين وأصحاب المشروعات الصغيرة للقيام بتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي والاستفادة من الوفر الذي يحققه استهلاك الغاز في نفقات التشغيل الذي يصل إلى 55% تقريبًا؛ ما يساعدهم على الاستفادة من الفارق في تلبية احتياجات المشروع الأخرى.

تابع مواقعنا