رئيس التحرير
محمود المملوك

توحيد الصف.. تفاصيل اجتماع الجيش والمجلس الرئاسي في ليبيا برعاية أممية

اجتماع ثلاثي في ليبيا
اجتماع ثلاثي في ليبيا

أعلن نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني إن لقاءه اليوم مع القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش، يأتي ذلك اللقاء في إطار السعي لتوحيد مؤسسات الدولة، والمؤسسة العسكرية بصورة خاصة. 

استقبل المشير حفتر في مكتبه اليوم الأحد بمقر القيادة العامة، يان كوبيش، بحضور موسى الكوني، دون أن يكشف مزيد التفاصيل عن طبيعة اللقاء أو الملفات التي طرحت خلاله.

توحيد الصف الليبي

خليفة حفتر

وكتب الكوني، عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة تويتر: "استكمالا لمسار توحيد مؤسسات الدولة، والمؤسسة العسكرية بصورة خاصة، الذي باشرنا بلقاء قادة القوات المسلحة في طرابلس وتوحيد الصف الليبي، لمواجهة التهديدات الكبرى التي تتربص بحدودنا الجنوبية، خاصة بعد أحداث تشاد الأخيرة، كان لقاء اليوم". 

وتابع: "إن حماية سيادة ووحدة ليبيا فرض عين".

وفي وقت سابق رحبت اللجنة العسكرية الليبية بدعوة مجلس الأمن لوقف إطلاق النار وبحسب ما قالت اللجنة في البيان إنها ترحب بقرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار وتثمن جهود الأمم المتحدة ودول الأعضاء التي ساهمت في صدور ذلك القرار.

وتم اختيار قيادة القوة العسكرية وتكليفها بالبدء في تنفيذ مهامها كما دعت اللجنة إلى تكثيف جهودها إلى تسريع عملية التنفيذ ووقف إطلاق النار.

كما كلفت اللجنة دمج أفراد القوة بين العسكريين وإعادة توزيعهم، وتم اعتماد اللائحة الداخلية لعمل اللجنة والعمل على استحداث الوظائف العاجلة التي تساعدها في أداء مهمتها.

إطلاق النار في ليبيا 

كما أشارت اللجنة إلى تذليل الصعوبات التي تعيق فتح الطريق الساحلي مع السلطة التنفيذية.

وذكرت أنه في حالة عرقلة فتح الطريق سيتم تمسية المعرقلين واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

وفي وقت سابق شدد المبعوث الأمم في ليبيا، يان كوبيش، والقائد العام للجيش الوطني الليبي خليفة حفتر على أهمية التزام جميع الأطراف الليبية بالعملية الانتخابية المقررة يوم 24 سبتمبر الجاري.

وقالت بعثة الامم المتحدة إن المسئولين قاموا بفتح شريان ليبي رئيسي للطريق الساحلي على طول البحر المتوسط الذي يربط بين طرابلس وبنغازي.

عاجل