الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"رجال حول الرسول" يواصل حلقاته عن الصحابي لجليل عمر بن الخطاب

رجال حول الرسول
ثقافة
رجال حول الرسول
الأحد 02/مايو/2021 - 03:34 م

تواصل حلقة اليوم من برنامج "رجال حول الرسول"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد الدريني، على قناة dmc، ويستضيف خلاله الدكتور أسامة الأزهري أحد علماء الأزهر ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، على مدار أيام شهر رمضان المبارك، استعراض ملامح رئيس الدولة عند الصحابي والخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وكشف الأزهري في الحقلة السابقة أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول من منح جوائز لحفظة القرآن الكريم، فكأنه أول من أطلق المسابقة الدولية لحفظ للقرآن الكريم، أو أول من أطلق يوم عيد العلم، مضيفًا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب إلى عماله أن أعطوا الناس على تعلم القرآن فكتب إليه بعض العمال إنك كتبت إلينا بكذا فتعلمه من ليست له فيه له رغبة، وليس فيه إلى رغبة العطاء أي أن همه أن يحفظ القرآن أن من أجل العطاء.

وأوضح الأزهري أيضًا، أن من آليات سيدنا عمر أنه من أعطى فقراء أهل الذمة من بيت المال، وذلك عندما رأى رجلًا فقيرًا من أهل الكتاب يتكفف الناس أي يتسول فقال عمر: "ما أنصفناك إن كنا أخذنا منك الجزية في شبابك ثم ضيعناك في كبرك"، فقسم له من بيت مال المسلمين وأبى عمر رضي الله عنه أن يتركه ضحية الكبر والعجز وهو ما يمكن أن نسميه الضمان الاجتماعي وتابعه على ذلك باقي الخلفاء من بعده".

وعلى الصعيد الإداري العسكري أكد الأزهري أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول من قسم الجيش إلى معسكرات لتكوين قواعد حربية تامة، فقسم الجيش إلى قسم للثغور وقسم لمنطقة دمشق وقسم لمنطقة الأردن وقسم لمنقطة فلسطين.

وعلق الأزهري أن هذه التقسيمات تشبه عندنا الآن في القوات المسلحة أن نقول: المنطقة الشرقية، المنطقة الغربية، المنطقة الجنوبية، المنطقة الشمالية الجيش الثاني الجيش الثالث.

تابع مواقعنا