رئيس التحرير
محمود المملوك

ماذا يعني انسحاب أمريكا من أفغانستان ؟.. "بايدن" يجيب

جو بايدن
جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن بلاده ستواصل رصد وتعطيل أي تهديد يظهر في أفغانستان صد الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها.

وأضاف بايدن، في كلمته تزامنًا مع الذكرى العاشرة لمقتل زعيم القاعدة، أن أمريكا ستظل يقظة بشأن تهديد الإرهاب في العالم، وأن تنظيم القاعدة تراجع بشكل كبير في أفغانستان، ولكن بلاده ستبقى يقظة. 

ضربة جوية أمريكية في أفغانستان

وخلال الساعات الماضية، شنت الولايات المتحدة هجمات جوية على مناطق لجماعات إرهابية في أفغانستان،  دمرت خلالها صواريخ كانت تستهدف مطار قندهار، وفقًا لما ـعلنه سوني ليجيت، المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان ليجيت، في تغريدة سابقة، بتعرض مطار قندهار الذي تتمركز فيه بعض القوات الأمريكية  لهجوم غير مباشر، دون وقوع إصابات للأفراد أو أضرار بالمعدات الأمريكية. 

خروج أمريكا من أفغانستان

وفي ذات السياق قال مسؤول أمريكي، إن الضربات الأمريكية على أهداف إرهابية داخل أفغانستان، كانت من طائرات مقاتلة على متن حاملة الطائرات "يو إس إس دوايت دي أيزنهاور" المتواجدة في شمال بحر العرب.

وأضاف في تصريحات لـcnn أن تلك الضربات كانت موهة ضد نقاط إطلاق الصواريخ المشتبه بها في الهجوم على مطار قندهار، تزامنًا مع بدء انسحاب القوات الامريكية من أفغانستان امس السبت.

ماذايعني انسحاب أمريكا من أفغانستان؟

وفي وقت سابق قالت نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير،  أن إجراءات انسحاب القوات الامريكية ستؤدي في البداية إلى زيادة مستويات القوات، مؤكدة ان واشنطن ما زالت ملتزمة بإخراج جميع العسكريين الأمريكيين من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر 2021.

وفي ذات السياق حذر الجنرال سكوت ميللر، قائد القوات الأمريكية وحلف الناتو في أفغانستان، حركة طالبان من مهاجمة القوات الأمريكية لأنها تواصل التحرك نحو الانسحاب الكامل.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن في وقت سابق، إنهاء أطول حرب خاضتها  الولايات المتحدة الامريكية، وأن الموعد النهائي الذي حدده لانسحاب القوات مطلق ونهائي، ولا يوجد احتمال لتمديده بسبب تدهور الأوضاع على الأرض.

عاجل