رئيس التحرير
محمود المملوك

السودان: نواجه تهديدات بعدم تشغيل سد الروصيرص بسبب إثيوبيا

الدكتور ياسر عباس
الدكتور ياسر عباس وزير الري السوداني

قال الدكتور ياسر عباس وزير الموارد المائية والري السوداني، إن هناك تهديدات محتملة بعدم قدرة السودان على تشغيل سد الروصيرص بسبب إثيوبيا.

وأضاف، وفقًا لقناة سكاي نيوز عربية، أن بلاده ستتحمل خسائر كبيرة حال إصرار إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة، دون اتفاق على قواعد الملء والتشغيل بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وأشار إلى أن 20 مليون مواطن سوداني على ضفتي النيل يترقبون كارثة الملء الثاني لسد النهضة، موضحا أن الخرطوم تعد سيناريوهات للحد من مخاطر الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق.

وفي ذات السياق، التقت اليوم، الدكتورة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، كريستوف ليتوندالا وزير خارجية الكونغو، ضمن جولة إفريقية لعرض موقف السودان في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وتأتي زيارة وزيرة الخارجية السودانية إلى العاصمة الكنغولية كينشاسا، ضمن جولة إفريقية تضمنت رواندا، وأوغندا، وكينيا، لاستعراض موقف السودان بشان مفاوضات سد النهضة مع كل من مصر وإثيوبيا.

ووفقًا لوكالة الأنباء السودانية، ستلتقي وزيرة الخارجية، فيليكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورئيس الاتحاد الإفريقي، لاطلاعه على موقف السودان من تطورات ملف سد النهضة.

وفي وقت سابق قالت الدكتور مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، إن السودان حريصة على دعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بما يحقق مصالح الدول الثلاث قبل الشروع في عملية الملء الثاني.

وأضافت خلال لقائها بوزير الخارجية الأوغندي سام كوتيسا، أن السودان تدعم الآلية التفاوضية بقيادة الاتحاد الإفريقي ومنح دور أساسي للخبراء وللمراقبين بهدف الوصول إلى اتفاق ملزم، وأن السودان قدم جميع التنازلات في سبيل إيجاد حل يخاطب مصالح الدول الثلاث في سد النهضة.

وأوضحت وزيرة الخارجية السودانية، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية، أن الجانب الإثيوبي يعمل على شراء الوقت بتعنته في المفاوضات وفرض سياسة الأمر الواقع.

سد النهضة