رئيس التحرير
محمود المملوك

"قبل التبرع بالكلى".. تعرف على الشروط التي يجب توافرها بالمتبرعين

 التبرع بالكلى
التبرع بالكلى

التبرع بالأعضاء أصبح من طريق كسب الثواب من أجل إنقاذ حياة شخص آخر، تعرض لتلف أحد أعضاء جسمه وأصبح في احتياج للتبرع، لكن هل كل حالات المتبرعين على درجة من الاستعداد؟، وما شروط التبرع؟.

يقدم موقع "القاهرة 24" معلومات هامة يجب أن يعرفها المتبرع عن نفسه والشروط التي يجب أن تتوافر به.

معلومات عن التبرع بالكلى

  • العمر المناسب للتبرع بالكلى يجب أن يكون قد تخطى 18 عامًا، هذا بجانب أن الطبيب سيكون على معرفة ما هو مناسب لك وما هو السن المناسبة للقيام بعملية التبرع بالكلى.
  • التبرع بالكلى أمر لا يناسب الجميع، الأشخاص المصابون ببعض أمراض الكلي أو الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكر أو مرض السرطان، أو حتي بعض الحالات النفسية، فجميع هؤلاء لا يمكنهم القيام بعملية التبرع بالكلى.
  • ليس من الضروري أن تكون الكلي التي سوف يتم التبرع بها لأحد الأشخاص الآخرين تكون متطابقة، فالأفضل أن تكون متطابقة في الكلى أو نفس فصيلة الدم، لكن الأطباء يقومون بالكثير من الأمور لجعل الكلية تعمل بشكل جيد ويكون هذا الاختيار أفضل من عدم نقل الكلية تماما.
  • التبرع بالكلى من شخص حي يكون أفضل من أخذ كلي من شخص توفى، فإذا كنت بين اختيارين أخذ كلى من شخص متوفي أو اخذ كلي من شخص حي، فالأفضل هو أخذ الكلي من الشخص الذي على قيد الحياة، لأن عند أخذ الكلي من شخص متوفى يمكن القيام بغسل الكلى لمدة تصل إلى 5 أيام بعد القيام بعملية زرع الكلي.
  • إذا قمت بالتبرع بالكلى ستمكث في المستشفى لمدة تصل إلى 4 أيام أو أقل من ذلك، لأن عملية التئام الجرح ستكون بشكل سريع، ومدة التعافي تماما قد تصل إلى 10 أسابيع.
  • أثر العملية لا يكون بشكل كبير، العمليات الجراحية اليوم هي أفضل من الوقت السابق فيمكن إخفاء آثار الندوب الخاصة بعملية نقل الكلى تماما.
  • الكلي التي تم نقلها إلى جسمك لا يمكن أن تدوم معك طوال العمر، ولكنها تبقى فترة من الزمن تصل الي 10 سنوات إذا تم أخذها من شخص متوفي وتصل إلى 15 سنة اذا كانت من شخص حي.
عاجل