رئيس التحرير
محمود المملوك

تراجع سيطرة بتكوين على القيمة السوقية إلى 46% بعد صعود قياسي لـ" إيثريوم"

القاهرة 24

قفز سعر عملة " إيثريوم" فوق 3000 دولار لأول مرة منذ انطلقها ليتضاعف سعر العملة 4 مرات منذ بداية العام الحالى ، مع تزايد الاهتمام بالعملات الرقمية الاخري بعيداً عن البتكوين  أكبر عملة مشفرة  مع تراجع هيمنتها على السوق بعد صعودها القياسي . 

و تستحوذ عملة البتكوين على 2.3  تريليون دولار تمثل 46 % من إجمالى القيمة السوقية للعملات المشفرة بحسب " بلومبرج" بعد أن كانت تشكل نحو 70%  في بداية العام، بينما استحوذت " إيثريوم" على نحو 15%.

وكتب  إدوارد مويا محلل في أوندا كورب فى مذكرة الجمعة الماضية، أن عملة " إيثريوم" آخذة في الارتفاع، وليس هناك الكثير في طريقها"، مضيفاً أنَّ العملات الأخرى تشهد أيضاً "اهتماماً متزايداً ".

و يعكس التوزيع الحالي للحصة السوقية أيضاً الهزة التي وقعت في قطاع العملات المشفَّرة في أبريل. حيث لم تسترد "بتكوين" كل ما فقدته بعد هبوطها من أعلى سعر سجَّلته منتصف أبريل، والبالغ 64870 دولاراً تقريباً ، رذغم ارتفاعها في تعاملات اليوم إلى ما يقرب من 59 ألف دولار 

 

كما قفزت العملات المشفَّرة الأخرى، التي يشار إليها غالباً باسم "العملات البديلة". وارتفع سعر "بينانس كوين" (Binance Coin) بنسبة 3490% خلال الـ 12 شهراً الماضية، وفقاً لـ"كوين جيكو" (CoinGecko).

وبدأت عملة "دوج كوين" (Dogecoin) كمزحة في عام 2013، ولكنَّها الآن مفضَّلة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويروِّج لها أشخاص، مثل إيلون ماسك، وارتفعت بنسبة 15000%، ووصلت قيمتها السوقية إلى حوالي 50 مليار دولار.