رئيس التحرير
محمود المملوك

"إسكان النواب": هناك تطبيق تجريبي لمنظومة البناء الجديدة لمدة 60 يومًا

 محمد الحصى، عضو
محمد الحصى، عضو لجنة الإسكان

قال محمد الحصى، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب إن تطبيق منظومة البناء الجديدة خطوة مهمة على طريق التخطيط الإنشائي المنظم والمتحضر، وهذه الخطوة جاءت متأخرة خاصة وأنها تأتي على حساب كيانات إنشائية كانت غير خاضعة للاشتراطات، وبالتالي يحتاج إلى مزيد من المناقشة وحوار مجتمعي لوضع رؤية مشتركة تجعل المواطن ليس مجبرًا.

وأكد "الحصى"، أن هناك تطبيقًا تجريبيًّا لمنظومة البناء الجديدة لمدة شهرين "60 يوما" لأنه ربما لا يصلح للتطبيق في بعض المحافظات، خاصة ونحن لدينا قرى ونجوع بلا تخطيط أو تنظيم أقيمت في غفلة أو وقت الانتخابات وبالتالي الاشتراطات هدفها تنظيم أي إنشاء جديد.

وتابع" عضو الإسكان"، أنه يجب على الحكومة تقديم رؤيتها بعد المرحلة التجريبية والجلوس مع لجنتي الإسكان والإدارة المحلية في مناقشات مفتوحة لوضع رؤية موحدة لتطبيق هذه المنظومة الجديدة.

ويذكر أن كشف اللواء محمود شعراوي  وزير التنمية المحلية عن الاشتراطات الجديدة للبناء، مشيرا إلى أن هناك شوارع لن يسمح لها بالارتفاع بأكثر من 4 أدوار فوق الأرضي وذلك طبقا لعرض الشارع، موضحا أنه يتم التركيز على كود الجراجات في المنظومة الجديدة لتراخيص البناء لمنع تكدس السيارات في الشوارع كالتي نراها الآن.

وقال إن كود الجراجات الجديد ينطبق على جميع الشوارع طبقا للمساحة، موضحًا أن الأماكن الموجودة على الكورنيش والمحاور الرئيسية لها اشتراطات خاصة، حيث يتم تقديم الطلب إلى المحافظ ثم يتم رفع المذكرة إلى المجلس الأعلى للتخطيط العمراني، ويتم اتخاذ قرار بها طبقًا للمساحة وعرض الشارع.

وأوضح أن الشوارع الضيقة هي التي لن يسمح فيها بأكثر من 4 أدوار فوق الأرضي، مشيرًا إلى أنه تم إشراك الجامعات ونقابة المهندسين في المنظومة الجديدة للتراخيص، وذلك للتأكد من المهندسين المشرفين أنهم معتمدون في النقابة واتحاد المقاولين، إضافة إلى أن الجامعات سيكون لها دور الإشراف والفحص للأوراق المتقدمة من قبل المواطنين لضمان سلامة البناء.

وأضاف أن المراكز التكنولوجية سواء المتنقلة أو الثابتة في المحافظات لها دور كبير في منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة، حيث يتم تسلم الأوراق من المواطنين ثم يتم تحويلها إلكترونيًّا إلى الجامعة ثم إلى لجنة الفحص ثم إلى لجنة الهيئة الهندسية ثم يتم صدور رخصة من مركز الوثائق المؤمنة للعقار، ويتم إعطاء جواب للمرافق، مؤكدًا أن الإجراءات سهلة وبسيطة.

 

عاجل