رئيس التحرير
محمود المملوك

بالتزامن مع احتفالات شم النسيم.. تعرف على أضرار الفسيخ‎ على الجسم

أضرار الفسيخ‎
أضرار الفسيخ‎

يعد الفسيخ رمزًا من رموز الاحتفال بشم النسيم، كما أنه من الطقوس التي يسعى المصريون لتناولها ضمن الاحتفال بهذا العيد الفرعوني، كما أن هناك أشخاصًا يعشقون أكله ويتفننون في طرق إعداده، وهناك من يأتي به جاهزًا أو يستطيع إعداده في المنزل، ولكن دائمًا ما تكثر فيه الإصابات بالتسمم الغذائي، لذلك هناك تحذيرات كثيرة من قبل الأطباء حول تناول الفسيخ لما له من مخاطر عديدة.

يتسبب تناول الفسيخ في ترسب نسبة كبيرة جدًا من الأملاح داخل الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى خطر الإصابة بارتفاع معدل ضغط الدم ويعرض حياة الشخص وبالتحديد المخ لخطر بالغ، وهنا يتطلب من الفرد الإكثار من تناول الماء حتى يخفف من الأملاح.

وأوضح العديد من الأطباء أن تناول الفسيخ المسمم يزيد من فرص حدوث الوفاة في حالة عدم إنقاذ الشخص، نظرًا لكونها سمكة تمتلك سما قاتلا يدمر الجسم.

أعراض التسمم بعد تناول الفسيخ:

  • الشعور بوجود زغللة في العين.
  • عدم القدرة على الكلام.
  • حدوث تنميل في الجسم بالأخص منطقة الوجه.
  • جفاف شديد جدًا بالحلق.
  • عند التعرض لأي من الأعراض التالية عليك بالذهاب للمستشفى على الفور.

كما ذكر الأطباء أن تناول الفسيخ يتسبب في تعرض صحة القلب لخطر كبير، حيث يمكن أن ينتج عن تناوله الإصابة لانسداد الشرايين، وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما أن الفسيخ له أضرار أخرى على الجسم، حيث يؤدي إلى حدوث مشاكل في الكبد والجهاز التنفسي حتى يمكن أن يتعرض الشخص لصعوبة بالغة في التنفس بشكل طبيعي.

وإذا كنت من محبي الفسيخ بشكل كبير فعليك أن تتجنب الأضرار الصحية الناتجة منه مثل تناول الخضروات الورقية، الحليب، الموز والبرتقال، تلك الأطعمة هامة وتساهم في التقليل من حدوث التسمم.