الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هو تأثير شكل الجسم على الصحة النفسية للرجل؟

شكل جسم الرجل
صحة وطب
شكل جسم الرجل
الإثنين 03/مايو/2021 - 01:18 م

يتساءل الكثيرون عن مدى تأثير شكل الجسم ورضاء الفرد عنه على الصحة النفسية للرجل، وحقيقة تأثر الرجال نفسيًا ببعض المشاكل الجسدية التي تواجههم، مثل أمراض "التثدي" أو الترهلات وزيادة الوزن وما شابه، الأمر الذي يسبب عدم رضائهم عن مظهرهم العام.

وفي خضم العديد من التساؤلات، حول علاقة الصحة النفسية للرجل، بمدى رضائه عن شكله الجسدي ومظهره العام، ظهر عدد من الدراسات التي تدرس هذه النقطة، ومدى إيجابيتها أو سلبيتها للرجال.

تأثير شكل الجسم على الصحة النفسية للرجل

إحدى الدراسات الجديدة في بريطانيا، تحدثت عن تأثير شكل الجسم على الصحة النفسية للرجل، والتي أكدت أن المشاعر السلبية للرجال تجاه شكل أجسادهم ومظهرهم العام، تؤثر على الصحة العقلية لدى 58% من  الرجال.

وأجريت هذه الدراسة، في إطار حملة منع الانتحار في بريطانيا، حيث تم إجراؤها على نحو 2000 رجل بين 16 وحتى 40 عامًا، والذين يعانون من مشاعر سلبية تجاه أجسادهم.

58% من الرجال يرفضون شكل أجسادهم

وحول الصحة النفسية للرجل، أوضحت الدراسة، أن 58% من الخاضعين للدراسة، أكدوا على وجود مشاعر سلبية بسبب شكل أجسادهم أو مظهرهم العام، مقابل 26% أكدوا سعادتهم بمظهرهم.

اقرأ أيضًا: مرضى القلب.. إليكم نصائح هامة يجب الالتزام بها طوال فترة الصيام

وخلصت الدراسة، أن الأشخاص (الـ58%) الذين امتلكوا مشاعر سلبية كبيرة وعدم رضا عن أجسادهم، عانوا بدرجات مختلفة من بعض المشاكل النفسية، سواء عدم الثقة في النفس أو التوتر أو الاكتئاب، والتي تساهم جميعها في اللجوء للعزلة عن الأشخاص العاديين.

في السياق ذاته، أكد الباحثون أصحاب الدراسة، أنه يجب على الرجال عدم الاتجاه إلى مقارنة أشكال أجسادهم مع آخرين، بل يمكن معالجتها أو الكثير منها، مثل الترهلات أو زيادة الوزن، من خلال التمارين الرياضية أو اتباع الأنظمة الغذائية السليمة.

اضطرابات نفسية جسدية الشكل

على العكس تمامًا، من أن شكل الجسد قد يسبب للرجل بعض المشكلات النفسية، أكدت إحدى الدراسات الأخرى، أن الأمراض النفسية المختلفة، قد تسبب بعض المشكلات والأعراض الجسدية، حيث تتسبب بعضها في وجود آلام كبيرة في بعض مناطق الجسد، والتي يُصاب بها الإنسان دون أن يدري أنها بسبب المشكلات النفسية.

تابع مواقعنا