رئيس التحرير
محمود المملوك

4 تحذيرات من "سموم الإسكندرية" للمواطنين قبل شراء الفسيخ لتجنب التسمم

مركز السموم بالمستشفى
مركز السموم بالمستشفى الجامعي في الإسكندرية

كشفت الدكتورة أسماء البنا؛ المشرف العام على مركز السموم التابع لجامعة الإسكندرية، أن هناك مجموعة اشتراطات وإرشادات للمواطنين التي يجب اتباعها عند تناول الفسيخ، وذلك علي النحو التالي:

١- التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من محال معروفة وخاضعة للإشراف والرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل.

٢- تماسك لحوم الأسماك «ترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها» وأن منطقة البطن غير منتفخة وتكون قشورها لامعة متماسكة لا تنتزع بسهولة وأن تكون عيونها بارزة تتميز باللمعان.

٣- احتياطيًّا يمكن تعريض الأسماك للتسخين لأنه يبطل مفعول السم بعد تعرضه لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة 10 دقائق.

٤- ينصح بعدم تناول الأسماك المملحة على الإطلاق وإذا لزم الأمر يجب عدم الإسراف في تناولها، لأن الأملاح الزائدة بها تضر مرضى الضغط والقلب والكلى والحوامل والأطفال.

 

وكان "القاهرة 24" قد نشر أمس، تحذيرًا لمركز السموم  للمواطنين من تناول الأسماك المالحة الفاسدة وخاصة 'الفسيخ" غدًا بالتزامن مع شم النسيم؛ تجنبًا للوقوع في فخ التسمم الذي كان يسود المشهد السنوات الماضية خلال الاحتفال بهذا اليوم.

وأوضحت طبيبة مركز السموم، أن أعراض التسمم الذي ينتج من الفسيخ الفاسد والأسماك المالحة هي:

- القيء والشعور بالغثيان والآلام في منطقة البطن.

- زغللة في العين.

- جفاف في الحلق.

- الشعور بصعوبة في البلع والكلام.

- الإصابة بضعف في جميع عضلات وأجزاء الجسم.

- الإصابة بضيق في التنفس، بالإضافة إلى فشل في وظائف التنفس والضيق الشديد، وذلك لأنه يصيب الجهاز التنفسي بالشلل.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم أو السخونة.

- التأثير على الجهاز العصبي.

وطالبت "البنا" المواطنين في حالة الشعور بهذه الأعراض بعد  تناول الأسماك المالحة، سرعة التوجه إلي مركز السموم، لأخذ المصل المضاد الذي يبلغ تكلفته من 100 إلي 300 ألف جنيه، وتتحملها الدولة بالكامل، مشيرة إلى أن بعض الحالات تحتاج إلى الوضع تحت جهاز تنفس صناعي علي الفور.

 

عاجل