رئيس التحرير
محمود المملوك

هل سيصبح الصرف الصحي المعالج المورد المائي المتجدد في مصر؟ مصادر تكشف (خاص)

 الصرف الصحي المعالج
الصرف الصحي المعالج

نفت مصادر مسؤولة ما تم تداوله حول أن الصرف الصحي المعالج سيكون المورد المتجدد في مصر، مشددة على أن هذا الكلام غير صحيح لوجود العديد من المصادر الأخرى التي تستهدفها خطة الموارد المائية في مصر خلال الفترة المقبلة لمواجهة التحديات المائية والعجز في الاحتياجات المائية.

وذكرت المصادر لـ"القاهرة 24"، أن مصر تواجه عجزًا في الاحتياجات المائية يقدر بحوالي 90%، حيث يتم تعويض هذا العجز من خلال عدة محاور، أولها استيراد مياه افتراضية ممثلة في استيراد محاصيل تستهلك حوالي 35 مليار متر مكعب، بالإضافة للاعتماد على المياه الجوفية السطحية بالوادي والدلتا، وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والتي تمثل حوالي 33% من مواردنا المتجددة.

وأوضحت المصادر، أن أول محور في استراتيجية الوزارة "4 ت"، هو "تحسين نوعية المياه"، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى لمعالجة مياه الصرف الزراعي والصحي مثل محطات بحر البقر والحمام والمحسمة بطاقة تصل إلى 13 مليون متر مكعب من المياه المعالجة في اليوم الواحد، كما تم إنشاء عدد (92) محطة خلط وسيط لاستخدام مياه الصرف الزراعي لحل مشاكل الري بالمناطق المتعبة.

وأشارت المصادر، إلى أن مصر ستصبح خلال عامين أكبر دولة في العالم من حيث إعادة تدوير مياه الصرف الزراعي، وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ المحطات العملاقة بحر البقر والحمام والمحسمة.

وتابعت أن محور "تنمية الموارد المائية" الموجود بالاستراتيجية، يستهدف تحلية مياه البحر بالمدن الساحلية مثل مدينة العلمين الجديدة والقرى السياحية بشمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر، بالإضافة لاستقطاب مياه الأمطار القليلة التي تتساقط على مصر من خلال تنفيذ سدود وبحيرات صناعية في مناطق مختلفة في سيناء والبحر الأحمر والصعيد والصحراء الغربية.

عاجل