رئيس التحرير
محمود المملوك

أنواع البلاستيك والمخاطر الصحية المرتبطة بها

الدكتور وائل لطفي
الدكتور وائل لطفي

دخلت منتجات البلاستيك أو ما يعرف باللدائن في حياتنا بطريقة غير مسبوقة، وبات الاستغناء عنها أمرًا صعبًا بل درب من دروب المستحيل، وباتت الصناعات البلاستيكية واحدة من أهم سمات العصر وتستثمر فيها بلايين الدولارات في شتى بقاع الأرض، فما هي هذه المنتجات؟ وهل هي آمنة على صحة الانسان؟ هذا ما سنحاول أن نجيب عنه في هذا المقال.

أصل الاسم بلاستيك (Plastic) مشتق من الكلمة يونانية (Plastos) وتعني الشيء القابل للتشكيل والصب، والسبب في هذه التسمية هو أن من أهم خواص البلاستيك سهولة تشكيله وصبه في القوالب المخصصة لتصنيعه. يتم أنتاج البلاستيك من خلال عملية كيميائية تسمى البلمرة؛ وهي عملياتٌ كيميائيةٌ يتم من خلالها تجميع عددٍ كبيرٍ من الجزيئات الصغيرة والبسيطة تسمى مونومرات، وترتبط هذه المونومرات مع بعضها البعض بشكلٍ يشبه السلاسل لتكوين جزيئاتٍ عضويةٍ ضخمةٍ تدعى البولميرات. وتعتبر دول الخليج وبصفة خاصة السعودية والإمارات العربية من أكثر الدول المنتجة للبوليمرات البلاستيكية نظرًا لتوافر البترول، بينما تأتي الولايات المتحدة الأمريكية والصين في مقدمة الدول المصنعة لمنتجات البلاستيك المختلفة.

يطلق مصطلح البلاستيك الآمن على أنواع البلاستيك التي لا يتسرب منها مواد كيميائية ضارة بصحة الإنسان. حيث يتم إضافة مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية إلى البلاستيك أثناء التصنيع وتسمى ملدنات لاكتسبها بعض الصفات مثل زيادة مرونتها، شفافيتها، متانتها، وعمرها، ويمكن للملدنات أن تتسرب إلى طعام الإنسان أو شرابه وأن تضر بصحته، لذلك من المهم جدًا استخدام البلاستيك الآمن وتجنب استخدام منتجات البلاستيك لأغراض غير التي صنعت من أجلها وبصفة خاصة في تعبئة الأطعمة والأشربة. أيضًا إذا ما تم توصيف نوع البلاستيك على أنه آمن، فيجب على الأشخاص اتباع توصيات الاستخدام. على سبيل المثال إذا كتب على قنينة ماء إنها يجب إعادة تدويرها بعد أول استخدام، فلا ينبغي إعادة استخدامها، حيث قد تبدأ في تسريب بعض المواد الضارة. أيضًا إذا كان لمنتج توصيات محددة حول نطاقات درجات الحرارة فيجب مراعاة ذلك من أجل المحافظة على صحة الإنسان. جدير بالذكر أنه قد يتم استخدام مصطلح البلاستيك الآمن للإشارة إلى المواد البلاستيكية التي لا تتشوه أو تلتوى بفعل الميكرويف أو الحرارة وهنا يجب الحذر حيث قد لا يكون هذا النوع من البلاستيك آمن على صحة الانسان.

رمز إعادة التدوير هو عبارة عن رقم موضوع داخل مثلث، ويكون الرمز موجود على معظم المنتجات البلاستيكية. يستخدم هذا الرمز لتحديد نوع البلاستيك المصنع منه المنتج، ويفيد ذلك في التعريف بمدى ضرر نوع البلاستيك على صحة الانسان ولتسهيل عملية إعادة التدوير. وفيما يلي سرد لأهم أنواع البلاستيك وأسمائها ورموزها وخصائصها:

رمز إعادة التدوير 1 البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET or PETE) وهو نوع من أنواع البوليستر، ولعل المقصود برقم 1 هو الاستخدام مرة واحدة فقط. يستخدم هذا النوع من البلاستيك في تعبئة مستحضرات التجميل والمنظفات المنزلية والماء والعصائر والمشروبات الغازية. توصلت بعض الدراسات إلى ان إعادة استخدام عبوات البلاستيك من هذا النوع مثل قناني مياه الشرب قد يؤدي إلى تسرب مادة كيميائية مضرة بصحة الانسان تسمى الأنتيمون (antimony) نتيجة لتعرضها للمنظفات ودرجات الحرارة المرتفعة لفترات طويلة. جدير بالذكر انه يتم استخدام كميات صغيرة جدًا من مركبات أكسيد الأنتيمون (antimony oxide) في إنتاج هذا النوع من البلاستيك كعامل محفز، والذي يرتبط كيميائيًا بالبوليمر عند مستويات منخفضة جدًا من 200-300 جزء في المليون.

رمز إعادة التدوير 2 البولي ايثيلين عالي الكثافة (HDPE) وهو مادة صلبة وغير شفافة ويمكن أن تتحمل درجات حرارة عالية إلى حد ما، ويستخدم في صناعة منتجات متينة مثل حاويات القمامة والكراسي والطاولات والألعاب وعبوات مساحيق الغسيل وعبوات الحليب. ولا توجد مخاوف صحية معروفة من استعمال هذا النوع من البلاستيك حتى الآن. 

رمز إعادة التدوير 3 البولي فينيل كلورايد (PVC) وهو بوليمر لدن بالحرارة ويدخل في تصنيعه مادة الفثالات (phthalate) كمادة ملدنة تضاف لجعله أكثر نعومة ومرونة، وقد ثبت علميًا أن الفثالات مركب ضار جدًا بصحة الانسان حيث قد يتسبب في اختلالات هرمونية وزيادة الحساسية وانخفاض الخصوبة لدى الذكور، بل وتظهر بعض الدراسات أنه قد يساهم أيضًا في الإصابة بالسمنة وسرطان الثدي. ويستخدم هذا النوع من البلاستيك في صناعة مواسير الصرف الصحي وستائر الحمام ولفات الشرائح الشفافة شبيهة السيلوفان شائعة الاستخدام في لف الأطعمة (cling wrap) والعوامات القابلة للنفخ والألعاب التي تستخدم في حمام السباحة وكذلك الملابس، ويستخدم أيضًا هذا النوع من البلاستيك في الأجزاء الداخلية للسيارة وأرضيات الفينيل، مما يؤدي إلى تسرب مواد كيميائية سامة في الهواء لذلك ينصح بتهوية السيارات قبل الركوب. وينصح بتجنب استخدام هذا النوع من البلاستيك وبصفة خاصة في لف الأطعمة نظرا لخطورته. 

رمز إعادة التدوير 4 بولي إيثيلين قليل الكثافة (LDPE) وهو بوليمر لدن بالحرارة قد يكون شفاف أو غير شفاف. يستخدم هذا النوع من البلاستيك في صناعة عبوات العصير والحليب (مثل الطبقة الداخلية والخارجية المقاومة للماء) ومعظم أكياس البقالة البلاستيكية وبعض مواد التعبئة والتغليف. ولا توجد مخاوف صحية معروفة من استعمال هذا النوع من البلاستيك حتى الآن. 

رمز إعادة التدوير 5 البولي بروبلين (PP) وهو بوليمر لدن بالحرارة. يوصف بإنه قوي وصلب ولديه مقاومة عالية للحرارة ويعمل كحاجز للرطوبة. يستخدم هذا النوع من البلاستيك في صناعة مواسير مياه الشرب وعبوات الزبادي والسمن والأكواب البلاستيكية ورضّاعات الأطفال وأدوات المطبخ والعلب البلاستيكية التي تستخدم في الميكروويف. معظم منتجات البولي بروبيلين آمنة للاستخدام في الميكروويف وغسالة الأطباق. وهنا يجب التأكيد على أن معنى آمنة للاستخدام في الميكروويف وفي غسالة الأطباق هو أن البلاستيك لن يلتوي عند تسخينه فقط، ولا يعني ذلك أنها ممارسة صحية، وقد حذرت إحدى الدراسات من أن مادة البولي بروبيلين عند تعرضها للحرارة من الممكن أن تطلق جزيئاتٍ بلاستيكيةً دقيقةً تضر بصحة الإنسان، ولعل البديل الأفضل هو استخدام الأواني الزجاجية لتسخين الأطعمة في جهاز الميكروويف وغسل البلاستيك يدويًا بدلاً من استخدام غسالة الأطباق. 

رمز إعادة التدوير 6 البوليسترين (PS) يمكن أن يكون صلبًا أو يستخدم في شكل الستايروفوم. ويستخدم البوليسترين على نطاق واسع في مواد التعبئة والتغليف والعزل. واهم استخداماته هي أدوات المائدة (الملاعق والشوك) التي تستخدم مرة واحدة وعلب الأقراص المضغوطة وأقراص الدي في دي وعبوات البيض وأكواب وأطباق الفوم. وقد أثبتت التجارب العلمية ان التعرض طويل المدى لكميات صغيرة من الستايرين يمكن أن يسبب تسممًا عصبيًا وبعض أمراض الدم والتشوهات الخلوية، بالإضافة إلى التأثيرات المسببة للسرطان. وتصنف وكالة حماية البيئة والوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC)  مادة الستايرين على أنها مادة مسرطنة محتملة للإنسان. ولتجنب استخدام منتجات البوليسترين ينصح باستخدام أكواب وأطباق زجاجية أو من الفولاذ المقاوم للصدأ في مطاعم الوجبات السريعة بدل من أكواب أو أطباق الستايروفوم، كذلك ينصح باستخدام الملاعق والشوك الفضية في مطاعم الوجبات السريعة بدلاً من استخدام تلك البلاستيكية.

رمز إعادة التدوير 7 هو مجموعة متنوعة من أنواع البلاستيك أشهرها البولي كربونات (PC) والوحدة الأساسية المكونة للبولي كربونات هي ثنائي الفينول ايه (BPA) وهو مركب ضار جدا بصحة الانسان حيث يؤدي إلى اختلال وظائف الغدد الصماء. ويستخدم البولي كربونات على نطاق واسع في علب الأقراص المضغوطة وأقراص الدي في دي ورضّاعات الأطفال وقناني المياه القابلة لإعادة الاستخدام سعة 3 و5 جالون.

في الختام ننصح بتجنب استخدام منتجات البلاستيك كحاويات للمواد الغذائية عندما يكون ذلك ممكنًا نظرًا لعدم وجود ضمان بأنها لن تسرب مواد كيميائية ضارة، وإذا كان لابد من استخدام بعض المنتجات البلاستكية، فتعتبر المنتجات البلاستيكية المميزة برموز إعادة التدوير 2 و4 و5 هي الخيارات الأكثر أمانًا، وينصح ايضًا بتجنب تعريض البلاستيك لدرجات حرارة عالية في أجهزة الميكروويف وغسالة الأطباق واستخدام منظفات خفيفة للتنظيف.

 

 

 

عاجل