رئيس التحرير
محمود المملوك

top5..وزيرا الخارجية والدفاع التركيان يصلان العاصمة الليبية في زيارة مفاجئة

وزير الدفاع التركي
وزير الدفاع التركي

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الاثنين، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم التي نالت عديدًا من المتابعات والمشاهدات. 

 

تعرف على المنافسين للرئيس السوري بشار الأسد في الانتخابات الرئاسية

أسدلت المحكمة الدستورية العليا في سوريا، الستار على طلبات الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، بإعلانها قبول 3 مرشحين ورفض باقي طلبات الترشح المقدمة لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية.

وقال رئيس المحكمة محمد جهاد اللحام خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، إن المحكمة الدستورية قامت بالدراسة والفحص القانوني لجميع طلبات الترشيح مع الوثائق المرفقة، وأصدرت حيال كل طلبٍ قرارًا فرديًّا معينًا بذلك، وانتهت إلى الخلاصة الكلية وقررت بالإجماع في إعلانها الأولي الصادر عن المحكمة الدستورية العليا برقم 55 يوم الاثنين 3-5-2021 قبول ترشيح كل من عبد الله سلوم عبد الله وبشار حافظ الأسد ومحمود أحمد مرعي لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية ورفض باقي الطلبات لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية.

بحسب سيرته الذاتية المنشورة عبر موقع مجلس الشعب السوري بوصفه أحد نوابه السابقين للدور التشريعي 2012-2016، ينحدر من محافظة “حلب” مدينة “أعزاز”، وينتمي لحزب الوحدويين الاشتراكيين، مواليد 1956، وقد شغل سابقًا منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب أيضًا.

محمود أحمد مرعي

كان من مؤسسي "هيئة العمل الوطني الديمقراطي" التي أعلنت عن نفسها في مؤتمر تأسيسي في فندق أمية بدمشق في مايو عام 2014. 

(وشارك في المؤتمر معارضون بعد تسوية أوضاعهم مع السلطات).

شغل محمود مرعي موقع الأمين العام لتلك الهيئة.

ومنذ ديسمبر 2016 أصبح مرعي "الأمين العام للجبهة الديمقراطية السورية" التي تأسست في نهاية ديسمبر من تحالف عدد من القوى والكيانات السياسية، بعضها أحزاب مرخصة، إلا أنها غير معروفة داخل البلاد، وليس لها نشاط مؤثر وفاعل في الحياة السياسية السورية.

محمود مرعي من مواليد 1957، وهو من ريف دمشق، ويحمل إجازة في الحقوق.

 

وزيرة خارجية السودان: الملء الثاني لسد النهضة يهدد ملايين البشر

التقت مريم الصادق، وزيرة خارجية السودان، اليوم مع فيليكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيس الاتحاد الإفريقي، لاطلاعه على موقف السودان من تطورات ملف سد النهضة، بحسب ما ذكرت قناة العربية عاجل.

وأكدت الصادق، أن الملء الثاني يهدد ملايين البشر..

وقالت وزيرة الخارجية في تصريح صحفي إن الوفد السوداني حضر ليبلغ الرئيس تشيسيكيدي، بخطورة عملية الملء الثاني لسد النهضة بدون اتفاق قانوني ملزم بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية.

 

وزيرا الخارجية والدفاع التركيان يصلان العاصمة الليبية في زيارة مفاجئة

وصل وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ومواطنه مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية، إلى العاصمة الليبية طرابلس، في زيارة مفاجئة، وفق ما أوردته قناة سكاي نيوز عربية.

ووصل الوزيران إلى العاصمة الليبية على رأس وفد رفيع المستوى، يضم رئيس الاستخبارات التركية، ورئيس الأركان في الجيش التركي، لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

في السياق ذاته، قالت قناة الشرق السعودية نقلًا عن مصادر لها، أنه من المقرر انطلاق مباحثات مصرية تركية بعد غدٍ الأربعاء برئاسة مساعدي وزيري خارجية البلدين.

وأوضحت قناة “الشرق”، أن القاهرة ستطرح على وفد تركيا، البدء بوقف التدخلات في سوريا وليبيا وإخراج المقاتلين الأجانب.

على جانب، آخر شدد وزير الدفاع التركي على مضي بلاده في حماية حقوقها ومصالحها، داخل البلاد وخارجها في العديد من المناطق مثل سوريا والعراق وقبرص وأذربيجان وليبيا وشرق البحر المتوسط ​​ومناطق أخرى، وفق ما نقلته وكالة أنباء الأناضول.

 

باعتراف المعارضة.. كواليس تشكيل الحكومة الإنتقالية في تشاد

شكل المجلس العسكري الحاكم في تشاد برئاسة الجنرال محمد عقب وفاة والدة الرئيس التشادي إدريس ديبي اليوم، الأحد حكومة انتقالية ضمت وزراء من المعارضة، وذلك في محاولة لتهدئة المخاوف الدولية والداخلية، وذلك بعد أسبوعين على وفاة الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو.

واتهمت المعارضة والمجتمع المدني الجنرال البالغ من العمر 37 عاماً بتنفيذ "انقلاب مؤسّسي" بهدف إرساء "خلافة عائلية" بعد 30 عاماً من استئثار والده بالسلطة، وذلك منذ تولي محمد إدريس ديبي السلطة على رأس مجلس عسكري ضمّ إليه 14 جنرالاً آخر غداة الوفاة المفاجئة لرئيس الدولة، بحسب ما ذكرت وكالة فرنس برس.

ولكن أعلن اليوم  بسلطة المجلس العسكري برئاسة صالح كبزابو، أبرز معارض للرئيس الراحل الذي عيّن اثنين من قادة حزبه "الاتحاد الوطني للديموقراطية والتجديد" عضوين في الحكومة الانتقالية وأوكلت إلى أحدهما حقيبة الثروة الحيوانية، وعين الاخر الثاني سكرتيراً عاماً مساعداً للحكومة.

وقال الزعيم المعارض "نعترف بالمجلس العسكري الانتقالي وإلا لما شاركنا في الحكومة" الانتقالية التي ضمت 40 عضواً بين وزير ونائب وزير.

 معظم الوزارات السيادية بقيت في أيدي "حركة الإنقاذ الوطني"، حزب الرئيس الراحل، بحسب التشكيلة الوزارية التي أعلن عنها مساء الأحد متحدّث باسم الجيش عبر التلفزيون التشادي الرسمي.

وضمت التشكيلة الوزارية  عدداً من الوزراء السابقين في حكومة إدريس ديبي إتنو السابقة، منهم من احتفظ بحقيبته ومنهم من تولّى حقيبة أخرى.

رفع حظر التجوال في تشاد

وفي وقت سابق أعلن المجلس العسكري الانتقالي في تشاد، رفع حظر التجوال الذي فرض الشهر الماضي عقب مقتل الرئيس إدريس ديبي.

وقرر المجلس العسكري الانتقالي في تشاد، رفع حظر التجوال المفروض من يوم 20 أبريل بدءا من اليوم 2 مايو.

وتوفي الرئيس الراحل "إدريس ديبي" متأثرا بجراح أصيب بها على الجبهة خلال مواجهات بين الجيش ومسلحين شمالي البلاد، بعد ساعات من الإعلان عن فوزه بولاية سادسة وفق نتائج أولية.

وتم تشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة "محمد إدريس ديبي"، نجل الرئيس الراحل، على أن يكون هناك انتقال للسلطة غضون 18 شهرًا.

وسوف المجلس الانتقالي على تشكيل مؤسسات ديمقراطية، تتولى إجراء انتخابات شفافة وحرة وديمقراطية بنهاية الفترة الانتقالية.

 

وزير التجارة التركي يعلن رغبة بلاده في تحسين العلاقات الاقتصادية مع مصر

كشف وزير التجارة التركي محمد موش، اليوم الاثنين، رغبة بلاده في تحسين علاقاتها الاقتصادية مع مصر.

وقال “موش”: "بالتوازي مع تطور العلاقات الدبلوماسية مع مصر، نريد تعزيز علاقاتنا التجارية والاقتصادية في الفترة المقبلة"، وفق "رويترز".

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، قد أشار في وقت سابق إلى أنه سيجري مزيدًا من المحادثات مع نظيره المصري سامح شكري، تتضمن احتمال تعيين سفراء بعد زيارة الوفد التركي إلى القاهرة.

وتستعد أنقرة لإرسال وفد برئاسة نائب وزير الخارجية، سادات أونال، إلى القاهرة هذا الأسبوع لبحث تطبيع العلاقات بين البلدين.

عاجل