رئيس التحرير
محمود المملوك

بتقنية عالية الجودة.. الكشف عن أول صور من نوعها لـ الحجر الأسود

الحجر الأسود
الحجر الأسود

يمثل الحجر الأسود، قيمة خاصة، حيث  يعد النقطة التي يبدأ منها الطواف وبها ينتهي، وقد اقتدى المسلمون بالبدء بـ الحجر الأسود في الطواف حول الكعبة المشرفة سنة عن الرسول.

اختلفت الرؤى والوصف للحجر بين المؤرخين، منهم من رأى السواد في رأسه فقط، وطوله قدر ذراع، وفى القرن العاشر الميلادى وصفه المؤرخون أنه بيضاوي الشكل يبلغ ذراعا واحدا.

الحجر بتقنية فوكس ستاك بانوراما

مما يتكون الحجر الأسود

يتكون الحجر الأسود من عدة أجزاء رُبطت معاً عن طريق إطار من الفضة، والتى يتم تثبيتها بواسطة المسامير الفضية إلى حجر، ويروى أن القطع تبلغ 15 قطعة، سبع منهم مغطاة بالمعجون البنى الذى يراه كل مستلم للحج.

أعلنت رئاسة شؤون الحرمين، ليل الأحد، توثيق الحجر الأسود بتقنية جديدة "فوكس ستاك بانوراما، حيث يتم فيها تجميع الصور بوضوح مختلف، حتى تنتج صورة واحدة بأكبر دقة للحجر الأسود.

الحجر بتقنية فوكس ستاك بانوراما

1050 صورة في 7 ساعات

وأوضحت رئاسة شؤون الحرمين في سلسلة من التغريدات على موقع التغريدات القصيرة، "تويتر"، أن التصوير كانت لمدة 7 ساعات بعدد صور 1050 "فوكس ستاك بانوراما"، وكانت دقة الصورة 49 ألف ميغا بكسل ومدة المعالجة كانت أكثر من 50 ساعة عمل.

كما نشرت رئاسة شئون الحرمين صورتين للحجر الأسود فى شكلها النهائى والتى جاءت حصيلة التصوير بتقنية "فوكس ستاك بانوراما"، وظهر فيها الحجر الأسود بوضوح بلونه الأسود المائل للأحمر.

رفعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى جاهزيتها للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، من خلال منظومة عمل متكاملة تعمل على مدار الساعة، حيث قامت الوكالة عبر الإدارات التابعة لها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على تنظيم الساحات، وتنظيم حركة تنقلهم داخل المسجد الحرام وساحاته عبر مراقبين موزعين على الممرات الرئيسة والفرعية.

كما خصصت الوكالة لأعمال التطهير والتعطير عدة فرق توزع في جميع جنبات المسجد الحرام ومرافقه، بحيث يتم غسيل المسجد الحرام 10غسلات لسلامة قاصدي المسجد الحرام، كما تم توزيع أكثر من 500 جهاز آلي لتعقيم الأيدي بخاصية الاستشعار.

وتقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالصيانة الموسمية لكسوة الكعبة المشرفة، كل رمضان، ويقوم بأعمال الصيانة (14) فنيا، يرافقهم مراقب الجودة، والأخصائي الصحي، تابعين لوكالة الرئاسة العامة لمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة والمعارض والمتاحف، ووحدة السلامة والصحة المهنية.