رئيس التحرير
محمود المملوك

"علاج غلط".. الصحة تكشف سبب زيادة إصابات كورونا في سوهاج

كورونا في سوهاج
كورونا في سوهاج

خلال الأيام الماضية، تصدرت محافظة سوهاج قائمة المحافظات الأكثر تسجيلا لحالات كورونا في مصر، حيث أصبحت المحافظة حديث الساعة في هذه الأيام، رغم أنها كانت من أقل الأماكن تسجيلا لإصابات كورونا خلال الموجة الأولى، ولكن ما الذي حدث حتى باتت تسجل ما يقارب من 150 حالة يومية من إصابات كوفيد 19 مع ارتفاع أعداد الوفيات؟ 

العلاج الخاطئ

قال محمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة، إن السبب وراء زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا في محافظة سوهاج هو تناول أدوية خاطئة.

وأضاف  خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "من القاهرة" الذي يعرض على شاشة سكاي نيوز عربية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد أن الكثير من الناس يتقمصن دور الطبيب في التعامل مع الوباء، حتى أصبح الجميع "خبرة في كورونا"، ولكن لا يمكن أن يصبح الشخص مريضا وطبيبا في نفس الوقت.

وتابع:" السبب وراء زيادة الحالات في سوهاج هو أن الناس كانت تشعر بأعراض كورونا، وتذهب للصيدلية، ومن ثم تتناول أدوية مخالفة للبرتوكول الذي حددته وزارة الصحة من أجل علاج كوفيد 19، وبالتالي يحرم المصابين من تلقى علاج يشفيها، بالإضافة إلى حرمانها من المتابعة الصحية من قبل وزارة الصحة".

وأردف: "هذه الطريقة تتضمن الجلوس في المنزل لمدة 10 أيام، ولكن لا يحدث تحسن، وبالتالي تذهب للمستشفيات وحالتها أصبحت متأخرة، ومن ثم يحدث تزاحم في المستشفيات".

واستطرد حديثه: "تمكنت وزارة الصحة من حل هذه المشكلة، ولا توجد أزمات في محافظة سوهاج هذه الأثناء".

سوهاج الأكثر إصابة بـ كورونا

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان قد أعلنت قائمة المحافظات الأكثر تسجيلا بكورونا، لتتصدر محافظة سوهاج القائمة، ومن ثم قامت الوزارة بإمداد المحافظة بالأسرة والأجهزة الطبية التي تساعد على التحكم في تفشي الوباء، وذلك عن طريق 200 أسطوانة أكسجين، 20 جهاز مونيتور، 12 جهاز تنفس صناعي، وتانك أكسجين طبي سعته 11 ألف لتر.

كورونا في سوهاج

جدير بالذكر، كانت محافظة سوهاج ضمن المحافظات الأقل تسجيلا بإصابات كورونا، حيث بلغت 2.2% خلال الموجة الأولى من الوباء العالمي.