رئيس التحرير
محمود المملوك

السودان: رئيس الاتحاد الإفريقي تفهم ضرورة إبرام اتفاق قبل الملء الثاني لسد النهضة

مريم الصادق المهدي
مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية

قالت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية، إن فيليكس شيسيكيدي، رئيس الكونغو الديمقراطية، ورئيس الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية، أكد تفهمه لموقف السودان من سد النهضة.

وأضافت أن رئيس الاتحاد الإفريقي أبدى تفاهمًا لموقف السودان في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، وضرورة أن يتم إبرام اتفاق سريع قبل عملية الملء الثاني للسد، وأن يكون الاتفاق قانونيا وملزما، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية.

ووصلت وزيرة الخارجية السودانية، أمس الأحد، إلى كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية في المحطة الرابعة من جولتها الأفريقية، لدعم موقف بلادها في أزمة سد النهضة، حيث كان في استقبالها في مطار كينشاسا وزير خارجية الكونغو السيد كريستوف ليتوندالا.  

وفي وقت سابق قالت وزيرة الخارجية السودانية، إن السودان حريصة على دعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بما يحقق مصالح الدول الثلاث قبل الشروع في عملية الملء الثاني.

وأضافت خلال لقائها بوزير الخارجية الأوغندي سام كوتيسا، أن السودان يدعم الآلية التفاوضية بقيادة الاتحاد الإفريقي ومنح دور أساسي للخبراء وللمراقبين بهدف الوصول إلى اتفاق ملزم، وأن السودان قدم جميع التنازلات في سبيل إيجاد حل يخاطب مصالح الدول الثلاث في سد النهضة.

عاجل