الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

معلومات جديدة عن مفعول المضادات الحيوية مع كورونا

الأبحاث على تأثير
صحة وطب
الأبحاث على تأثير المضادات الحيوية على كورونا
الإثنين 03/مايو/2021 - 09:42 م

المضادات الحيوية تتميز بأن لها قدرة كبيرة في قتل المواد الضارة التي تدخل لجسم الإنسان مثل البكتريا والفطريات، ولكن المضادات الحيوية لا تجدي بالنفع مع الكثير من الفيروسات التي تعيش داخل جسم الانسان البشري.

هذا ما أوضحه رئيس المختبر "التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات" والذي يعمل في جامعة "نوفوسيبيرسك"، سيرغي نيتيسيف قائلا: أن المضادات الحيوية ليس لها أي مفعول ضد الفيروسات، وبما في ذلك فيروس كورونا بمختلف أنواعه، ولكن مفعول المضاد الحيوي يقدر ويكون مفعوله قوي فقط على البكتيريا ويقضي على العدوى البكتيرية".

المضادات الحيوية وكورونا

قد نقلت الكثير من وسائل الإعلام بالأخص في روسيا أن هناك أخصائي يدعى "إيفان كونوفالوف" وهو أخصائي الأمراض المعدية في جامعة بيروغوف الطبية في روسيا قد أوضح: "المضادات الحيوية لا تؤثر في فيروس كورونا تماما، وقد يكون لها بعض الآثار الجانبية أيضا علي الجسم".

المضادات الحيوية وكورونا

وتابع: هذا الأمر يصعب عملية العلاج الذاتي، ولكن يمكن اذا تحدثنا عن بعض الأشكال الحادة والخطيرة لفيروس كورونا في المستشفى فلابد من استخدام مضادات حيوية في العلاج الخاص بهم، وهذا لان فيروس كورونا يعمل علي خلق نقطة تكون نقطة انطلاق للبكتريا والفطريات حتى تصيب الرئتين".

منظمة الصحة العالمية

ومن جانبها، أوضحت منظمة الصحة العالمية الأشكال الكائن حول مسألة المضادات الحيوية مع فيروس كورونا وصرحت: "مفعول المضاد الحيوي يكون فعال فقط في عند وجود عدوى بكتيرية أو وجود بعض الفطريات داخل الجسم، ولا يتم استخدام المضادات الحيوية كعلاج أو كوقاية من فيروس كورونا تماما، ولا يمكن هذا الامر الا في حالة واحدة عندما يتأكد الأطباء المسؤولين عن حالة بعينها أن البكتريا من ضمن مسببات الالتهابات التي تحدث داخل الرئة".

المضادات الحيوية 

دراسة جديدة على المضادات

وقد أجريت دراسة جديدة والتي تم نشرها في مجلة "أوف كيميكال إنفورميشن اند مودلينج" أن من خلال هذه الدراسة تم التوصل إلى قدرة بعض المضادات الحيوية على منع دخول فيروس كورونا للجسم وهذا عن طريق تعطيل بروتين يسمى "سبايك"، ويعتبر هذا البروتين يشكل النتوءات الشوكية الموجودة على السطح الخارجي للفيروس وهي التي تمنحه الشكل التاجي المتعارف عليه ويعتبر هذا الشكل هو المسؤول عن عملية الارتباط بين الفيروس وبين الخلايا البشرية.

تابع مواقعنا