رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد تناولها في الاختيار 2.. تفاصيل الخطة الإرهابية الفاشلة لاغتيال مفتي الجمهورية السابق (فيديو)

الدكتورعلي جمعة مفتي
الدكتورعلي جمعة مفتي الجمهورية السابق

عرضت الحلقة 21 من مسلسل الاختيار 2، لقطات حية من محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، بعد أدائه شعائر صلاة الجمعة في مسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر، أدت إلى إصابة حارسه الشخصي برصاصة في القدم وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، العملية الإرهابية التي نفذتها عناصر حركة حسم الإرهابية، الذراع المسلحة لجماعة الإخوان الإرهابية. 

 

وقال شهود عيان آنذاك، إن هناك 4 ملثمين مسلحين تركوا سيارتهم قرب فيلا الشيخ على جمعة، وانتظروه حتى نزل من فيلته المجاورة للمسجد، وبمجرد أن دخل الحديقة الأمامية للفيلا 3 منهم أطلقوا عليه أعيرة نارية بينما كان الرابع يحمل كاميرا، فبادلهم الحرس بإطلاق النار إلا أن أحد الحراس أصيب بطلق ناري في قدمه، وفر الملثمون مستقلين سيارة كانت تنتظرهم.

وذكرت مصادر مقربة من الدكتور على جمعة، أن مسلحين ملثمين أطلقوا النار على الدكتور أحمد جمعة، أثناء دخوله مسجد فاضل بمدينة 6 أكتوبر لأداء صلاة الجمعة. وأضافوا أن حراس جمعة تمكنوا من إدخاله إلى المسجد دون أن يصيبه مكروه.

وكشفت وزارة الداخلية آنذاك غموض الواقعة، وتحديد القائمين على التنفيذ والمحرضين، وتحديد أماكن تردد وتواجد عدد منهم، وتمكنت من القبض عليهم، بعدما وثقت كاميرات المراقبة القريبة من مسجد فاضل الذي كان يرتاده المفتي السابق، ظهور عدد منهم، حيث تم تحديدهم، والقبض عليهم، واعترفوا بتلقيهم تكليفا من الهالك محمد محمد كمال، بتنفيذ العملية.
ونجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من تحديد مكان تواجد واختباء الإرهابي محمد محمد كمال، ومساعده الإرهابي ياسر شحاته، حيث داهمت الشرطة المكان، فبادر الإرهابيان بإطلاق الرصاص تجاههم، وبادلتهما لشرطة إطلاق النار وقضت عليهما.

وأصدرت المحكمة العسكرية أحكاما رادعة بحق المتهمين في قضية محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة، ومحاولة اغتيال المستشار زكريا عبد العزيز، النائب العام المساعد، وعاقبت 112 إرهابيا بالسجن المؤبد، و10 بالسجن المشدد 15 سنة، و17 بالسجن المشدد 10 سنوات، و27 بالسجن المشدد 5 سنوات، و44 بالمشدد 3 سنوات.