رئيس التحرير
محمود المملوك

ما هي الروائح الغريبة التي يشمها متعافي كورونا؟

 متعافون من فيروس
متعافون من فيروس كورونا

على الرغم من أن الأعراض الشائعة الخاصة بالإصابة بفيروس كورونا المستجد هي فقدان حاستي الشم والتذوق، واستمرار تلك الأعراض حتى بعد تماثل للشفاء، ولكن هناك روائح غريبة يشمها المتعافون من فيروس كورونا وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

 

روائح غريبة


حيث لوحظ بعض الناجين من الوباء أن الروائح تكون غريبة بالنسبة لهم، حيث أصبحت اي رائحة تشبه روائح دخان السجائر أو رائحة متعفنة، كما أن مذاق الطعام سيء بالنسبة لهم.

 

تلك النوع من الحالات الصحية يعرف باسم (باروسميا) أو الاضطراب المؤقت، وهو الذي يؤدي إلى تشويه الروائح ومزجها بروائح اخرى، وغالبًا ما يجعلها مزعجة بالنسبة لبعض المصابين بفيروس كورونا المستجد.

 

و كان قد أشار ريتشارد دوتي مدير مركز الرائحة والاختبار بأن هذا العرض الذي يظل يعاني منه البعض حتى بعد الشفاء من فيروس الوباء العالمي منهك ويؤثر على حياة الشخص، وحالته المزاجية.

 

كما نشر الاتحاد العالمي لأبحاث الحسية الكيميائية تقريرًا يبين فيه أن 7% من 4000 مصاب بفيروس كورونا المستجد كانوا يعانون من اختفاء حاسة الشم أو تغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن حالة الباروسميا غالبًا ما تحدث بعد الإصابة ببعض أنواع العدوى الفيروسية، لذلك لم يتفاجئ أي من الأطباء والمختصين بالتقارير الصادرة والمرتبطة بهذا الفيروس، بل تعاملوا مع العرض وكأنه شيء شائع.

 

ولكن تكمن المشكلة أن هذا العرض قد يكون أمرًا محبطًا وشعورًا سيئًا لدى الكثير من الأفراد المتعافين من كوفيد 19.

 

ويعتقد أن واحدًا من كل 20 شخص مصاب بفيروس كورونا المستجد قد ينتهي به الحال إلى المعاناة من استمرار اختفاء حاسة الشم حتى بعد الشفاء من الكورونا، حتى يمكن أن يعاني لسنين قادمة من فقدان الحاسة، حيث أن العديد من الحالات قد تعافت بالفعل من هذا العرض ولكن هناك بعض الحالات الأخرى التي لا زالت تنتظر الشفاء منها حتى بعد مضي اشهر طويلة من شفائها من هذا الفيروس.

 

ومن الأعراض الجديدة المصاحبة لفيروس كورونا مايأتي:-


* التهابات واحمرار في العين.
* تورمات أسفل العين.


* التهابات جلدية مثل الحكة والحساسية، خاصةً لدى الأطفال.
* الاسهال والمشكلات المعوية.


* الصداع الشديد.