رئيس التحرير
محمود المملوك

لبذرة الكمون فوائد سحرية.. تعرف عليها

بذرة الكمون
بذرة الكمون

تعتبر بذور الكمون من الأعشاب التي تستخدم للشرب أو توضع على الأطعمة مثل باقي التوابل، حيث تعطي مذاق مميز ورائحة مختلفة للطعام، ولكنه يتميز بالكثير من الفوائد الصحية التي يمنحها للجسم، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وهي التي تقوم بمهاجمة الخلايا السليمة في الجسم، كما أنها تساعد الفرد على الشعور بالصحة والنشاط وتؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

 

فوائد بذور الكمون:-


له خصائص مضادة للسرطان:-


يتميز الكمون بأن لديه قدرة فائقة على منع تكاثر الخلايا السرطانية، حيث وجد الباحثون فى دراسة أخرى أنه من بين تسعة أعشاب وتوابل شائعة، يتربع الريحان والكمون في قمة النباتات التي تصنف أقوى النباتات المضادة للسرطان.

 

يساعد فى علاج الإسهال:-


دائمًا ما ينصح الطب التقليدي أو حتى الحديث بشرب  الكمون لعلاج الإسهال أو المشكلات عامةً المتعلقة بالجهاز الهضمي.

 

يساهم في السيطرة على نسبة السكر فى الدم:-


تم استعمال الكمون كجزء من تجربة الأدوية العشبية لمرض السكرى، حيث نجح الدواء فى مساعدة مرضى السكرى على إدارة  حالتهم.

 

يحارب البكتيريا والطفيليات:-


حيث تم استعمال الزيت المستخرج من بذور الكمون كمبيد فعال لليرقات وعامل مطهر، حيث أن الزيت يقوم بقتل سلالات البكتيريا المقاومة للمطهرات الأخرى.

 

له تأثير مضاد للالتهابات:-


تحتوي بذور الكمون على المكونات النشطة التي لها تأثير مضاد للالتهابات وتعمل كمطهرات، مما يعني إذا كان الفرد يعانى من ألم أو التهاب يؤدي إلى حالات أخرى فإن ادراج  الكمون في نظامه الغذائي قد يقاوم التأثيرات الالتهابية.

 

يساعد فى خفض نسبة الكولسترول:-


تساعد بذور الكمون على التحكم في المستويات العالية من الدهون الضارة التى تؤذى القلب ومستويات الكوليسترول، مما ينتج عنه عدم إصابة الفرد بالأمراض القلبية الوعائية أو تصلب الشرايين.